منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديرأحدث الصورالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

 

 اشجار الحر في دير الزور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الدير الحرة
مشرف عام
مشرف عام
ابن الدير الحرة


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 86
نقاط : 233
التقيم : 1
تاريخ الميلاد : 10/02/1990
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 34
الاقامة : سوريا دير الزور
العمل/الترفيه : نجار
المزاج عادي

اشجار الحر  في دير الزور Empty
مُساهمةموضوع: اشجار الحر في دير الزور   اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 9:20 am



[center]

[center]
[center]
أشجار الحور الفراتي


22 تشرين الثاني 2011

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شجرة
الحور الفراتي التي تسمى أشجار الغرب من أهم الأشجار في محافظة دير الزور
وإحدى ركائز التنوع البيئي فيها وتنتشر على ضفاف نهر الفرات وجزره بشكل
واسع لتشكل غابات دائمة الخضرة تمتاز بجودة خشبها وورقها وجذبها للسياح
وعلماء النبات كما انها ملاذ للطيور المهاجرة كطيور البلشون والدرغل
والحمام البري وغراب الماء.


وتستخدم
شجرة الحور الفراتي في صنع عجينة الورق وإنشاء مصدات للرياح والتشجير
الإنتاجي والزراعات الوقائية لضفاف الأنهار والمجاري المائية وصناعة
الأخشاب وأسقف البيوت ويمكن استخدام أوراقها كعلف للأغنام والماعز و الجمال
وفروعها لتنظيف الأسنان على غرار نبات السواك.


وقال
المهندس الزراعي أحمد عصام آيدك إن شجرة الحور الفراتي قليلة الارتفاع
وغالبا ما تكون متعرجة وفروعها ضخمة نسبيا واوراقها كثيفة وخضراء مائلة
للون الرمادي كما انها قاسية وذات اشكال متعددة مثلثية او معينية مع غدد في
أسفل النصل على الفروع الطويلة بينما تكون الاوراق عريضة ومسننة بكثرة في
الاعلى على الفروع القصيرة اما على الاطراف فتكون رمحية كاملة والقشرة
خضراء وتتشقق بشكل سميك وليفي ومخطط طولانيا.


وأضاف
آيدك أن الحور من النباتات شديدة التطلب للضوء والحرارة ويستطيع تحمل درجة
عالية من الجفاف الجوي المرتفع شرط ان يعيش في تربة غنية بالمياه الارضية
كما يستطيع تحمل المياه والاتربة المالحة وهو من الانواع التي تنمو بقوة
بعد قطعه كما انه قابل للتعقيل ويتكاثر بصورة طبيعية بواسطة البذور وهو
نبات ثنائي المسكن أي ان الاشجار مذكرة ومؤنثة.


وأشار
الباحث الآثاري ياسر شوحان إلى ان الحور الفراتي من النباتات التي ذكرت في
النصوص المسمارية في الحضارات القديمة التي نشأت على ضفاف نهر الفرات مثل
حضارتي ماري وترقا وكانت أغصان الحور الفراتي تستخدم كأدوات زراعية وحربية
حيث أحراج هذا الحور كانت محيطة بتلك المدن القديمة.


وقال
خالد العوض صاحب منشأة لصناعة الاثاث في دير الزور إن أشجار الحور الفراتي
كانت تستخدم قديما في بناء أسقف البيوت لما تشكله من طبقة عازلة للحرارة
المرتفعة صيفا والمنخفضة شتاء كما تستخدم أغصانها في صناعة المعاول والفؤوس
ويدخل خشبها في صناعة الاثاث المنزلي البسيط كالخزانات الصغيرة والكراسي.


وأشار
العوض إلى ضرورة إنشاء صناعة متكاملة للأخشاب في دير الزور تعتمد على
التقنية الحديثة كون اشجار الحور الفراتي توفر المورد الطبيعي الخام
والدائم لمادة الخشب اللازمة لهذه الصناعة وهي ذات قيمة اقتصادية عالية
وغير مكلفة نوعاً ما وتؤمن حاجة المحافظة من الأخشاب.




الوكالة السورية للأنباء - سانا

[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الدير الحرة
مشرف عام
مشرف عام
ابن الدير الحرة


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 86
نقاط : 233
التقيم : 1
تاريخ الميلاد : 10/02/1990
تاريخ التسجيل : 05/04/2012
العمر : 34
الاقامة : سوريا دير الزور
العمل/الترفيه : نجار
المزاج عادي

اشجار الحر  في دير الزور Empty
مُساهمةموضوع: من عادات و تقاليد دير الزور الخطبة والزواج بين الماضي والحاضر دير الزور الحرة   اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 9:21 am

[color:2c5c=0000C0]من عادات و تقاليد دير الزور الخطبة والزواج بين الماضي والحاضر
[color:2c5c=0000C0]
تحقيق - هذيل العرفـي
الاثنين 29/6/2009
كانت الأعراس لفترة ليست ببعيدة, مختلفة تماماً عما نشاهده في هذه الأيام,حيث اختلفت طريقة الاحتفال وأنماطه ووقته وأختفت الكثير من تقاليد الزفاف وعاداته , واختفت الزفة التقليدية أمام ظهور وسائط النقل الحديثة , وأمام عجلة الزمان
المتسارعة حالياً اختصرت أيام العرس من سبعة أيام إلى ثلاثة وأصبحت مراسم العرس تجري في الصالات الحديثة التي عمت مدننا حيث اختفت تلك العادات الطيبة تدريجياً والمستمدة من تقاليدنا الأصلية وأصبحت الشكليات في الأعراس تحظى بالقسط الأوفر من اهتمام العائلات وباتت تهدر الأموال من أجل التباهي ، وأصبحت تلك الشكليات محل مقارنة وتفاضل فيما بين العائلات ومفخرة لها نظرا لتفوق بعض الأسر في الجانب الشكلي من حيث انتقاء أرقى العلب لتغليف الحلويات وكافة المستلزمات الأخرى التي تدخل في هذا الجانب، حيث بات يضرب ببعضها المثل بعد انقضاء العرس .‏
[size=16]وتمتاز عادات العرس في محافظتنا ببساطتها واعتمادها على القيم والتقاليد الاجتماعية , وعن تفاصيل عادات العرس قديماً حدثنا السيد عباس الطبال :‏
[size=16]تعد دير الزور من أهم المناطق التي حافظت على تقاليدها العربية الأصيلة رغم كل ما مر بها من غزاة وفاتحين ومستعمرين فقد نبذ سكانها العرب كل المحاولات لتكريس العادات والتقاليد المستوردة التي بثتها تلك الموجات الغربية عن العروبة واحتفظت بالعادات والتقاليد الاجتماعية والآداب والأعراف العربية العريقة التي تستمد نسغها من بحر العروبة الفياض رغم ما حاوله المستعمرون بأساليبهم المعتمدة على القوة والبطش من إضعاف تقاليد العروبة في محافظتنا ديرالزور فقد باءت جهودهم ومحاولاتهم بالفشل وذهبت جهودهم سدى ومن هذه العادات الاجتماعية الأعراس التي كانت في دير الزور مدينة وريفا لأن طابع البداوة العربي غاب عليها مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة الناتجة عن اختلاف الحياة بين المدينة والريف‏
[size=16]فما هي تلك الأعراف في مدينة دير الزور ؟وكيف يتم اختيار الزوجة ؟ وما العادات المتبعة في مراسم الزواج؟‏
[size=16]الخطبة: بعد بلوغ الفتى السن الذي يؤهله للزواج تبدأ مرحلة البحث عن فتاة ترضى عنها أسرة الفتى أما وأبا دون أن يكون للفتى والفتاة رأي في هذا الزواج كان هذا حتى الستينات من القرن العشرين ويستمر حتى اليوم عند بعض الأسر وتمر مرحلة الخطبة في ثلاث مراحل.‏
[size=16]المرحلة الأولى : القديمة وفيها يختار الأب مع موافقة الأم خطيبة لابنه إما أن يكون أهلها من الأغنياء أومن أقارب الأب أو الأم دون أن يكون للفتى والفتاة رأي بذلك وقد تجبر الفتاة على هذا الزواج الذي قد يجر مآسي غير محمودة‏
[size=16]المرحلة الثانية : عندما ضعفت سيطرة الأب والأم أصبح للفتى رأي في الزواج من فتاة يعين صفاتها لأهله وتليق بعائلته عند ذلك تقوم الأم بإرسال بعض صديقاتها أو قريباتها إلى كل المناسبات التي تجتمع فيها الفتيات العازبات كا لأعراس أو حفلات الختان والأعياد أو الذهاب إلى الحمام للبحث عن فتاة تتوفر فيها الصفات التي تؤهلها للخطبة وبعد ذلك تعرض أسماء على أهل الفتى تبدأ مرحلة الاختيار عند الأهل فيرسو رأي الأبوين على اسمين أو ثلاثة وتعرض على الفتى وتقوم النساء المختارات سابقاً بإختلاف الطرق التي تمكن الفتى من رؤية الفتيات واحدة بعد الأخرى ويتكرر الأمر مرات على واحدة منهن وعندها يخبر والديه عن موافقته على الفتاة وتبدأ‏
[size=16]المرحلة الثالثة تقوم الأم والأخت الكبرى وبعض الأقارب من النساء اللواتي يعرفن أهل الفتاة المرشحة للزواج ويقمن بزيارة أهل الفتاة وترحب أم الفتيات بالزائرات اللواتي يبدأن بأحاديث المسامرة حتى تسنح فرصة عندها تسر والدة الفتى لأم الفتاة بأسلوب شيق برغبتها بزواج ابنها من ابنتهم ( فلانة) وتظهر أم الفتاة ترحيبها بذلك لكنها لا تعطى كلاما قاطعا بالقبول أو عدمه و ترجىء الأمر لاستشارة الأب أو الأخ الكبير أو الأعمام في حالة عدم وجود الأب والأخ وتقول :« إن شاء الله يصير خير »وتحدد للجواب موعدا يومين وحتى أسبوع .‏
[size=16]ويعود وفد أهل الفتى بعد الموعد المحدد لسماع رأي أهل الفتاة بالزواج ، فإما أن يكون الجواب : والله الفتاة لابن عمها ، أو صغيرة ، أو ماهو أوان زواجها . وهذا يعني الرفض . وأهلا وسهلا ، وتعني الموافقة وعندها تقول أم الفتى : « شيلونا حملنا » أي ماهي مطالبكم ؟ وهنا يحدد المهر عاجله وآجله والجهاز وغير ذلك ، بعد أخذ الموافقة النسائية وتعيين موعد لمشية الرجال ، يبدأ والد الفتى باختيار مجموعة من الرجال ليقوموا بالذهاب إلى أهل الفتاة وخطبتها من والدها الذي يكون قد أخبر مجموعة من أقربائه وأصدقائه لحضور المشية ، في هذا اللقاء بين الرجال تتم الخطبة رسميا ، ويعين موعد كتب الكتاب وسط هلاهل ( زغاريد ) النساء ومباركة الرجال للخطيبين ، بعد ذلك يقدم أهل الفتى هدية لأهل الفتاة لتكون سمة على الفتاة تدل على أنها مخطوبة .‏
[size=16]وفي الموعد المحدد لكتب الكتاب يحضر القاضي أو من ينيبه إلى بيت أهل الفتاة ، ويقوم بقضب العقد ( كتب كتاب ) وفق أحكام الشريعة الإسلامية . ويحدد أهل الفتى موعدا للزواج . يصبح بعدها جهاز العروس الشغل الشاغل للأسرتين المتصاهرتين ، ويقوم العريس وأمه وأخواته بدعوة أم العروس والعروس ومن يرغبون بهم للنزول معهم إلى السوق لشراء الجهاز حسب رغبة العروس وبالأصح أمها ومن رافقتها ، ولا يكتفي العريس بشراء ( بقص ) القماش الخاص بثياب العروس بل لابد من أن يشتري لأمها وحبايبها المرافقات لها ، ولأمه ومن يرافقنها من أحبتها ، ومن حضر القص من الأقارب والأباعد ، يقوم التاجر بوضعها في بقج ( صرر ) ويحملها حمال إلى بيت أهل العروس ومن ثم إلى الخياطة للتفصيل والخياطة . وبعد انتهاء كل شيء دون معوقات ،يحدد موعد التهريج ( حفلة العرس ) .‏
[size=16]التهريج ويعني بلغة أهل الدير إقامة حفلات الأفراح الخاصة بإعلان وإشهار الزواج وفق العادات والتقاليد الديرية ( الفراتية ) ويدوم التهريج اسبوعا كاملا بين غناء ودبكة وطراد خيل - قبل القرن العشرين - وأغلب حفلات التهريج تكون إمافي الربيع أوالصيف وأيلول وتشرين الأول من العام ، وفيها يقوم أهل العريس بدعوة الطبالين والزمارين المشهورين في المنطقة لتغطية هذا الأسبوع ، ففي عصر كل يوم ترش ساحة الدار أو الحي بالماء وتوضع مقاعد وتخوت محاذية للجدران وفوقها البسط ، وبعد صلاة العصر يشق صوت الطبل والمزمار سكون الحارة ويتوافد الشباب والفتيات لعقد الدبكات شباباً وفتيات ( جرن ومعضد ) ، أو كل جنس له دبكته . ويتبارى بالشباب بإظهار براعتهم بالدبك لكسب قلوب الفتيات .‏
[size=16]وبعد انتهاء اسبوع التهريج يأتي يوم الحنة ، ويسبق يوم الحوافات ، وهن فتيات في مقتبل العمر من أقرباء العروس والعريس ، ويرتدين ثيابا جميلة ، يقمن بالطواف على بيوت الأقارب والأصدقاء لدعوة الفتيات باستئذان أهلهن بقولهن : « اعطونا عمر بنتكم » كناية عن وجوب حضورها يوم الحنة . وفيه يرسل أهل العريس طبقا من الحنة ولوازمها ومن لوازم الغوى ( التجميل ) والعطورات إلى أهل العروس ، وفي يوم الحنة تجتمع الفتيات عند أهل العروس ويقمن بحمل الحنة بطبق أو أطباق على رؤوسهن وأخريات يحملن صرر الثياب والعطور ولوازم الحمام ويتجهن والعروس في مقدمتهن مع صديقاتها وقريباتها إلى الحمام بالغناء والهلاهل فإذا دخلن الحمام أغلق عليهن وعلى أصوات الغناء والهلاهل يبدأن بتزيين العروس ووضع الحناء على أكفها وأقدامها وقد يستمر يوم الحنة يومين وبعدها تبدأ حفلات العرس والصمدة للعروس والعريس معا أو كل على حدة . تولم الولائم وتذبح الذبائح وتقدم الحلوى قبيل المغرب ، وبعد المغرب تتم مراسم الزواج بالغناء والدبكة بمصاحبة المزمار والدنبك عند كل من أهل العروس والعريس ويصمدان منفردين وإذا قرب الليل من الانتصاف يزف العروسان إلى بيت الزوجية مشياً على الأقدام محاطين بالأقارب والأصدقاء على ضوء القناديل وأصوات الهلاهل والغناء .‏
[size=16]في صبيحة اليوم التالي للزفة يرسل أهل العروس طعاما للزوجين برفقة إحدى خالاتها أو عماتها أو كلتيهما معا ، وبالرفاه والبنين .‏
[size=16]أيام زمان‏
[size=16]يا محلى أيام زمان .. تقول أم أحمد كشاهدة على أعراس الماضي واليوم ,عادات الزواج في محافظتنا عادات جميلة تميزت بالمحافظة ونساؤها تميزن بالحياء والأدب وهي عادات توارثها السكان عن أبائهم وأجدادهم ,والزواج يبدأ بقراءة الفاتحة ثم لبس الخاتم ثم عقد القران وما يتبعه من تجهيز البيت والأثاث وتحضيرات الزفاف ثم العرس أما اليوم فقد اختلفت عادات الزواج عما كانت عليه سابقاً, وكانت الخطبة تعتمد بشكل كبير على الخاطبة وعادة يحاط هذا الموضوع بالكتمان الشديد أما اليوم فالشاب يختار العروس دون تدخل احد وأيضا من العادات التي كانت سابقا يترافق حفل الزفاف بحفل يدوم سبعة أيام يختتم هذا بيوم الحنة ثم يليه ( الصمدة ) حيث تصمد العروس وتزف إلى بيت العريس ,أما حاليا اختصرت هذه العادة بيوم واحد يقام الحفل في أحد المطاعم أو صالات الأفراح ثم يؤخذ العروسان بالسيارات إلى بيت العريس ( الزفة ) ,وقديما يستقبل العروسان المهنئين لعدة أسابيع تقام بها الحفلات للتهنئة .‏
[size=16]الألفة والمحبة‏
[size=16]السيدة مريم في العقد السادس والتي لها تجربة بحكم أنها زوَّجت ولدين , قديما كان للأعراس طعم مختلف اضافة الى جو الالفة والمحبة بين الاهل والأقارب ,ً فهي لا ترى أي داعي إلى المُبالغة في حفلات الأعراس التي تقام حاليا من حلويات وغيرها من الضيافة التي تقدم في الأعراس والعادات التي طغت حاليا من ضرورة إقامة الأعراس في الصالات المنتشرة بشكل كبير, وأضافت أنها لا تبالي بتلك الشكليات التي أصبحت تحظى بالاهتمام البالغ من طرف العائلات، وهي ترى أن في ذلك السلوك نوعا من التباهي والتعالي والظهور بمظهر يختلف عن الآخرين، أضف إلى ذلك ما يتبعه من إهدار للأموال في أشياء تافهة تكون خاتمتها سلة المهملات  وختمت بالقول إن الأعراس جداً مكلفة في وقتنا الحالي ولا يسع الأشخاص الاهتمام بذلك الجانب لأن هناك جوانب أكثر أهمية في الحياة الزوجية .‏
[size=16]الشابة ندى طالبة هندسة سألناها فيما إذا كانت تقبل بمثل الطريقة القديم للزفاف رفضت على الفور وقالت: لقد اختلفت عادات الزواج اليوم عما كانت عليه قديماً بسبب الانفتاح على بعض أكثر ,ومع تطور الحياة لا أعتقد بإمكاني القبول بطقوس الزواج القديمة فلكل زمن عاداته وتقاليده ومع وجود صالات الأفراح الحديثة فلماذا نعود إلى إقامة الأعراس في المنزل ,لكنني مع عدم المبالغة في الحفلات والطقوس التي تقام حاليا ,فيجب على الفتاة والأهل مراعاة وضع الشاب المتقدم للزواج وعدم تحميله أكثر من مقدرته .‏
[size=16]كلمة أخيرة‏
[size=16]إن المظاهر التي انتشرت مؤخرا في حفلات الزفاف قد صارت عمودا من أعمدة العرس التي لا يستغنى عنها وأصبح كابوسا يؤرق المقبلين على الزواج,‏
[size=16]فبدل أن يقضيا فترة ما قبل العرس في المزيد من التعارف على بعضهما البعض و التخطيط لحياتهما المستقبلية، ترى التخطيط للعرس و الإنفاق عليه يتصدر أولوياتهما، و بدل ادخار المال الكافي لإعداد منزل الزوجية المقبل و الذي هو أجدر بالإنفاق عليه قبل مظاهر الإسراف في ليلة العرس ,فإنها مظاهر ذات تأثير مضر وسلبي لغير الميسورين الذين يواجهون هذه المظاهر بالإصرار على إقامتها والمبالغة بمباهجها أمام الصديق وغير الصديق رغم أن ديننا الحنيف يحارب المظاهر وعدم تكليف النفس فوق طاقتها

[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دؤوب
ديري نشيط
ديري نشيط
دؤوب


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 251
نقاط : 252
التقيم : 21
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

اشجار الحر  في دير الزور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشجار الحر في دير الزور   اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 8:41 am


كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثمينة
ديري نشيط
ديري نشيط
ثمينة


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 253
نقاط : 253
التقيم : 20
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

اشجار الحر  في دير الزور Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشجار الحر في دير الزور   اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 6:32 am


مأراوع قلمك حين يصول ويجول

بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..

تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..

دائمآانتي متألقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشجار الحر في دير الزور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذاعة دير الزور الحرة تشكيل لواء الفتح التابع للجيش الحر بدير الزور 7 8 201
» رمضان في دير الزور.. عادات وتقاليد مميزة تختص بها المدينة دير الزور الحرة
» دير الزور الجيش الحر في حرب شوارع مع كتائب خاين سوريا بشار ا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: منتديات دير الزور للاقسام العامة المنوعة derezzor :: ملامح حول العالم العربي والاجنبي-
انتقل الى:  

اشجار الحر  في دير الزور Button1-bm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
اخر مواضيع المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابن الفرات
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
حمدان
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
مهند الاحمد
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
ديري نشمي
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
الاسمر
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
ريم الساهر
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
نبض الأمل
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
الدير نت
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
ديرية حرة
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
العاشق لاحباب
اشجار الحر  في دير الزور Vote_rcap1اشجار الحر  في دير الزور Voting_barاشجار الحر  في دير الزور Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2020 12:32 pm من طرف Manal

» دورة التحليل الفنى لتداولات الأسهم
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 11:48 am من طرف Manal

» التحليل. الاحصائى .للبوصات
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2020 11:53 am من طرف Manal

» دورة اساسيات الرقابة الصحية على الاغذية
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2020 9:28 am من طرف Manal

» تطبيق نظام haccp في إعداد وتصنيع وتداول الغذاء
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالأحد يناير 19, 2020 9:24 am من طرف Manal

» دورة ادارة مخاطر التأمين الصحي
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2020 10:22 am من طرف Manal

» #دورة_ إدارة_الجودة_الشاملة_في_مجال_المشتريات_والمخازن
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 8:39 am من طرف Manal

» التحليل .المالِى. spss
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 9:42 am من طرف Manal

» دورة. التحليل .المالِى
اشجار الحر  في دير الزور Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 9:11 am من طرف Manal