منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديرأحدث الصورالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

 

 معاني الحَرَج في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمدان
ديري مبدع
ديري مبدع
حمدان


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 1104
نقاط : 2370
التقيم : 28
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 9:18 am

معاني الحَرَج في القرآن الكريممعاني الحَرَج في القرآن الكريم PrintButtonمعاني الحَرَج في القرآن الكريم EmailButton




برنامج وجوه القرآن
د. عبد الحيّ يوسف

لفظ الحرج في القرآن الكريم
ورد لفظ الحرج في القرآن الكريم بثلاثة معاني:
بمعنى الإثم كما في قوله تعالى ( لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاء وَلاَ عَلَى الْمَرْضَى وَلاَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ لِلّهِ وَرَسُولِهِ (91) التوبة) نفى الإثم عن الضعفاء والمرضى والمعسرين الذين لا يجدون ما ينفقون. وكذلك في قوله تعالى (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ (61) النور) في سورة النور و(لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (17) الفتح) فالحرج هنا بمعنى الإثم
بمعنى الشكّ كما في قوله تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا (65) النساء) لا يجدون في أنفسم شكّاً لأن قضاء الرسول صلى الله عليه وسلم عادل فهو منزّهٌ عن الظلم. وكذلك في قوله تعالى (كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الأعراف) أي شكٌ منه وفي قوله (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء (125) الأنعام) هو في شك وريبة.
بمعنى الضيق كما في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) المائدة) وفي ختام سورة الحج (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ (78)). شريعة الاسلام سمحة ميسرة لا تعسير فيها لذلك آية الوضوء يختمها الله تعالى بالحديث عن التيمم ثم ذكر الآية التي فيها نفي الحرج.
نفي الحرج في القرآن الكريم وفي السُنّة النبوية قد يكون:

  • بإلغاء العبادة كحال الحائض والنفساء التي تسقط عنها الصلاة ولا تُطالَب بقضائها
  • أو إبدالها بعبادة أخرى مثل الوضوء والغسل يبدل في حالات بالتيمم
  • وقد يكون بالإنقاص إنقاص العبادة كما في صلاة المسافر تنقص الصلوات الرباعية إلى ركعتين
  • وقد يرفع الحرج بالتقديم والتأخير كحال جمع الصلاة في السفر جمع تقديم أو جمع تأخير أو في حال المشقّة
  • وقد يكون بالترخيص أن يصير الحرام حلالاً (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (3) المائدة)
  • وقد يكون بتغيير صيغة العبادة مثل صلاة الخوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com/forum
حمدان
ديري مبدع
ديري مبدع
حمدان


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 1104
نقاط : 2370
التقيم : 28
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 9:19 am

نبدأ بالكلام عن هذه السور على حسب ترتيبها في المصحف ، وقد كتبتها في التغريدة على حسب قراءتنا لها يوم الجمعة في ركعتي الفجر (السجدة والإنسان) ثُمَّ قبل الجمعة (الكهف)، ثم في صلاة الجمعة (الأعلى والغاشية) ، وهناك في بعض الأحاديث أن النبي معاني الحَرَج في القرآن الكريم Slah ربما قرأ في الجمعة بسورتي الجمعة والمنافقون، أو بالجمعة والغاشية . ولكن الذي يقرأ بهما قليل، فيكون هناك إضافة سورتي الجمعة والمنافقون وهما سورتان متتاليتان في المصحف كالأعلى والغاشية .



السور التي تقرأ يوم الجمعة غالبها من السور المكية التي نزلت قبل الهجرة في مكة وهي الكهف والسجدة والأعلى والغاشية، وأما سورة الإنسان والجمعة والمنافقون فهي من السور التي نزلت بعد الهجرة إلى المدينة النبوية، وهذا له دلالاته .
وهذه السور تشترك في أنها تذكر الإنسان بقضايا كبرى في حياته يجب أن تُكَرَّر على سَمعِ المؤمن باستمرار ، بِحَيثُ تستقر في نفسه استقراراً ينفي كل شك ، وتشكل بتكرارها وعيَ المؤمن الذي يواظب على حضور هذه الصلوات .

أولاً : سورة الكهف .
أغلب المتدبرين لهذه السورة يخلصون إلى أن المقصد الأساسي الذي تدور حوله هذه السورة هو الإرشاد إلى كيفية النجاة والعصمة من الفتن بأنواعها ، وقد ورد في السورة أربعة أمثلة للفتن تعتبر من أعظم الفتن التي يبتلى بها المرء في حياته :
1- فتنة الدين في قصة أصحاب الكهف ، وكيف اعتصم الفتية بالله وفروا من كفر قومهم .
2- فتنة المال في قصة صاحب الجنتين ، وكيف فشل الرجل في الاختبار فمحق الله ماله ، وموقف صاحبه منه الذي دله على الطريق الصحيح .
3- فتنة العلم في قصة الخضر مع موسى عليه الصلاة والسلام ، وكيف شكر الخضر هذه النعمة .
4- فتنة الملك في قصة ذي القرنين معاني الحَرَج في القرآن الكريم Anho ، وكيف نجح ذو القرنين في هذا الابتلاء بشكر هذه النعمة العظيمة ، واستعملها في طاعة الله .
وهذه المعاني العظيمة يَحتاجُ المؤمن إلى تذكُّرها باستمرار ، فشُرعَت قراءتها كُلَّ جُمعة. وفي اسمها ما يدل على موضوعها ومقصدها ، وهو (الكهف) فهو عصمة مادية لمن يلجأ إليه عادةً ، وكذلك معاني وآيات هذه السورة عصمة لمن قرأها وتدبرها من هذه الفتن ، ومن أعظم الفتن فتنة الدجال، ولذلك قال النبي معاني الحَرَج في القرآن الكريم Slah معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sad من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال ) . وحذر الله من الشيطان في أثناء هذه السورة وأشار إلى مخالفته للإنسان وعدواته له في قوله معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadوإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ، أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا) .
وهذه المعاني الكبرى في حياة الإنسان ينبغي تكرارها على سمع المؤمن ليحذر الشيطان ومكائده .

ثانياً : سورة السجدة .
هذه السورة مكية أيضاً ، وتدور آياتها حول بيان حقيقة الخلق وأحوال الإنسان في الدنيا والآخرة ، ببيان شافٍ كافٍ يبعد من نفس الإنسان كل فكرة إلحادية تحاول التسلل إلى ذهن المؤمن في زحام الأفكار وانتقال الثقافات . فهي تفصل تفصيلا كيف خلق الله السموات والأرض في ستة أيام ، وكيف خلق الإنسان الأول من طين ، وخلق سلالته من ماء مهين ، في تفصيل رائع يطمئن له القلب المؤمن ، ويزداد تعلقه بربه ، ولا يملك إلا أن يخر ساجداً بين يديه، ولذلك سميت سورة السجدة وشرع سجود التلاوة عند الآية الخامسة عشرة من آياتها .
وهذه القضايا التي تذكر بها السورة قضايا كبرى في حياة الإنسان يحتاج إلى التذكير بها باستمرار حتى لا يغفل عنها .


ثالثاً : سورة الجمعة .
هذه السورة العظيمة التي سميت بسورة الجمعة لمجيئ ذكر يوم الجمعة فيها وهي تدور حول تذكير الأمة في هذا اليوم العظيم بنعمة الله عليها بإرساله محمداً عليه الصلاة والسلام، وأن الله قد جعله هدايةً لها بعد الضلال المبين الذي كانت فيه ، ولا شك أن هذا من أعظم القضايا في حياة المؤمن ، التي لا ينبغي أن تغيب عن ذهنه ولا عن تفكيره طرفة عين ، ولذلك شرعت قراءتها في ركعة الجمعة .

رابعاً : سورة المنافقون .
تدور هذه السورة كما هو ظاهر من عنوانها على كشف المنافقين وبيان حقيقتهم وصفاتهم بإيجاز ، لتكون بمثابة تحذير أسبوعي من طائفة خطيرة تهدم الإسلام من الداخل ، وتوضح للمؤمنين أن حصوننا مهددة من داخلها بهؤلاء المنافقين . ولعظم خطرهم وعدم انقطاعهم من المجتمع منذ عهد النبي معاني الحَرَج في القرآن الكريم Slah حتى اليوم شرع التحذير منهم بشكل متكرر بتلاوة هذه السورة في ركعة الجمعة الثانية ، ولا شك أن خطر المنافقين يدركه اليوم كل أحد نسأل الله أن يكبتهم وأن يخذلهم .

خامساً : سورة الإنسان .
هذه السورة تدور آياتها على تذكير الإنسان بأصل خلقته كما في سورة السجدة أيضاً ، وتبين عاقبته ومصيره في الآخرة ليكون على حذر وعلى بينة من أمره ، فقد فصل الله في السورة كيف بدأ خلق الإنسان ، وكيف انقسم الناس إلى مؤمن شاكر ، وكافر جاحد، ومصير كل من الفريقين . وأطال في بيان مصير أهل الجنة تشويقاً وتحفيزاً للمؤمنين . وأشار فيها إلى نعمة نزول القرآن ، ووجوب الصبر على العمل به في قوله معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadإنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً * فاصبر لحكم ربك ..) .
وهذه معانٍ كبرى أيضاً لا بد للمؤمن من تكرارها لترسخ في نفسه ، فكانت قراءتها في صلاة الفجر كل جمعة رغبة في تحقيق هذه الغاية العظيمة .

سادساً : سورة الأعلى .
المقصد من هذه السورة تأكيد تعلق النفوس بالله العظيم الأعلى ، والحرص على الآخرة ونعيمها ، وعدم التعلق بالدنيا وبهرجها الزائل، وهي تحمل رسالة قصيرة مركزة تؤكد للمؤمن أن العلو الحقيقي هو في طاعة الله وخشيته (سيذكر من يخشى)، وأن الشقاء والخسران في اجتناب هذه النصيحة والتعلق بالدنيا (ويتجنبها الأشقى * الذي يصلى النار الكبرى) . لاحظ هنا كيف وصف الشقي بقوله (الذي يصلى النار الكبرى) .
وهذه الحقيقة الكبرى ينبغي أن تكون نصب عيني المؤمن في حياته كلها ، تكرر عليه كل حين ، ولذلك فهي تقرأ في الركعة الأولى من صلاة الجمعة ، وصلاة الاستسقاء ، وصلاة العيد .
خامساً : سورة الغاشية .
تذكر هذه السورة العظيمة بقدرة الله العظيمة ، وأصناف الناس يوم القيامة ، ومصيرهم في الآخرة . وهي هي المعاني الكبرى المصيرية التي لا ينبغي أن تغيب عن المؤمن أبداً ، ويحتاج إلى تعلمها وتذكرها دوما . ولذلك شرعت قراءتها في الركعة الثانية من صلاة الجمعة والعيد والاستسقاء .

ونلاحظ من الأمور المشتركة بين هذه السورة الخمس ما يلي :
1- تأكيدها على القضايا الكبرى في حياة البشر (بدء خلق السموات والأرض - بدء خلق الإنسان - المنهج الصحيح في الدنيا - المصير في الآخرة) . وهي قضايا ضلت فيها البشرية ضلالاً مبيناً لا يعرفه إلا من قرأ في كتب الضالين وعرف كيف ضل سعيهم في الحياة الدنيا ، وكيف هدانا الله بهذا القرآن العظيم ، ولذلك (وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله) .

2- تكرار آيات التذكير والذكر والذكرى في السور .
أولاً : في سورة الكهف في قوله تعالى معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadواذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً) ، وقوله في آية عظيمة محورية في منهج المؤمن في عبادته لله وحبسه نفسه عليها معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadواصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا) وقوله تعالى معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه ..) وقوله تعالى في إشارة إلى سبب نسيان غلام موسى للحوت وأنه الشيطان معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadوما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره) وقوله في آخر السورة وهي من أدل الآيات على مقصودنا : (وعرضنا جهنم للكافرين عرضاً * الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سَمعا) .
ثانياً : في سورة السجدة معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sad إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذُكِّروا بها خروا سجداً وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون) . ، وقوله أيضاً : (ومن أظلم مِمَّن ذُكِّر بآيات ربه ثم أعرض عنها) . وقد تقدم نظيرها في الكهف .
ثالثاً : في سورة الجمعة قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون * فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون) .
رابعاً : في سورة المنافقون قوله تعالى معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadيا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون) .
خامساً : في سورة الإنسان معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sadواذكر اسم ربك بكرة وأصيلاً) .
في سورة الأعلى معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_e_sad فَذَكِّر إن نفعت الذكرى * سَيذَّكَّرُ من يخشى ... ) الآيات
سادساً: في سورة الغاشية : (فَذَكِّر إنَّما أنت مُذكِّر* لست عليهم بمصيطر) . لاحظ كيف عظم وظيفة التذكير فكأن رسالة النبيمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Slah مقصورة على التذكير لبيان أهمية التذكير وتكراره على مسامعنا .
وتكرار التذكير بمشتقاته وصيغه في هذه السور له دلالته ، حيث إن التذكير يلزم منه التكرار مرة بعد مرة ، وهذا يتناسب مع الأمر بقراءتها كل جمعة في مواضعها المعروفة .

هذه أخي الكريم نقاط سريعة في بيان ما دار بذهني عندما طرحت السؤال ، ولو طال التأمل والتفكر في هذه السور لظهرت قضايا مشتركة كثيرة تفتح باب التدبر في أسرار الأمر بتكرارها كل جمعة ، لأن أوامر الشارع مليئة بالحكم التي يوفق الله إليها من يشاء من عباده .
أرجو أن تتقبل مني هذا الجواب العاجل ، ولعل في نقاشات الزملاء وتأملاتهم وحواشيهم على هذه المشاركة ما يثريها ، ويزيدها عمقاً وتحقيقاً .
التوقيع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com/forum
حمدان
ديري مبدع
ديري مبدع
حمدان


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 1104
نقاط : 2370
التقيم : 28
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 9:19 am

وسائل تقريب معاني القرآن الكريم للطلاب
د. محمد بن عبد العزيز الخضيري

رابط المحاضرة
https://www.youtube.com/watch?v=ISOQdeqOMSM

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والآه. أما بعد، فإن من القضايا العظيمة والمهمة التي ينبغي أن ينتبه لها مدرّس القرآن الكريم لفت انتباه طلابه إلى العناية بمعاني القرآن وذلك لأن تدبر القرآن وفهمه ومعرفة معانيه من أعظم المقاصد التي ينبغي أن تكون عند تالي القرآن وحافظه. إن تلاوة القرآن وحفظه ليس مقصوداً لذاته بل المقصود ما وراء ذلك من الفهم والتدبر والعمل بمعانيه والدعوة إليه. وهذا لا يتحقق حتى يكون عند الطالب ملكة ينميها الأستاذ ويرعاها فيكون من المتدبرين العارفين بمعاني القرآن العظيم. إن فهم معاني القرآن هو ما كان عليه السلف الصالح فقد كانوا يتبارون في هذا الميدان ويعقدون المجالس لفهم معاني القرآن ويرحلون لأجل ذلك في كل مكان يمكن أن يعرفوا به مزيداً من معاني كتاب الله عز وجل.
وأول ما ينبغي أن يُعرف في هذا الباب ويكون مقدمة له هو قناعة الأستاذ بأهمية هذا الأمر فإن كثيراً من الأساتذة ومعلّمي القرآن والمشايخ الذين عُرفوا بالإقراء وتفرّغوا له قد أُشرِبوا حبّ تعليم القرآن وتجويد حروفه واتقان تلاوته. ولذلك يحرصون أشد الحرص على القيام بهذا الواجب على خير وجه ولا ملامة في ذلك بل هذا أمر عظيم ومرغّب فيه ولكن الملامة في الاقتصار على هذا الشيء والوقوف عند هذا الحد فإن الله عز وجل قد حثّ العباد في القرآن على التدبر في آيات كثيرة ومنها قول الله عز وجل (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا (82) النساء) وقوله في سورة محمد (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد) وهاتان الآيتان نزلت في سياق ذمّ المنافقين فإذا كان المنافقون مطالبين بأن يتدبروا القرآن فغيرهم أولى وأهل الإيمان أولى منهم بلا شك. ونزل أيضاً قول الله عز وجل في السور المكية (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (29) ص) فهذا أمرٌ لهؤلاء المشركين أن يتدبروا القرآن ليعرفوا معانيه ويؤمنوا به ويحصّلوا الفائدة المرجوة من إنزاله. ومنها قول الله عز وجل (أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ (68) العنكبوت) فهذان نزلا في حق المشركين فإذا كان أهل الشرك قد أُمروا بفهم المعاني وتدبر الآيات ومعرفة مقاصدها ومراميها فأهل الإيمان أولى بذلك. ولذلك نحن نقول إن تحسين التلاوة وتجويدها وحفظ الحروف واتقان ذلك كله مقصود لغيره وهو أن يفهم الإنسان معاني القرآن ويهتدي بهذا الكتاب ويحصّل الغاية المقصودة وهو أن يكون الكتاب هدى له كما قال عز وجل في أول سورة البقرة (ألم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2)) ولا يكون القرآن هدى بمجرد اتقان التلاوة ولا يكون القرآن هدى بمعرفة التجويد ولا يكون القرآن هدى بحفظ الحروف وإنما يكون هدى بفهم المعنى وتدبره وتملّيه والاجتهاد في استنباط الهدايات والعظات والعِبر والعزم على العمل والدعوة والصبر على كل ذلك. فإذا اقتنع الأستاذ بمثل هذا الأمر وحصلت عنده القناعة التامة بأن هذا هو المقصود فإن هذا سيدعوه حتماً إلى أن يقوم بواجبه في تعليم الطلاب معاني القرآن وتقريب هذه المعاني لأذهانهم. إن الطالب الذي ينبغي أن يُقنع بمعاني القرآن وأن يعلّم تفسير القرآن هو كل من يتقدم لتعلّم القرآن ولا يُختص بذلك أحد دون أحد، الكبار والصغار والذكور والإناث المثقفون وأنصاف المثقفين والعوامّ من الأميين كلهم مطالبون بفهم معاني القرآن ولكن ما يُطلب من العالِم ليس ما يُطلب من الصغير وما يُطلب من الجاهل أو من الأميّ ليس هو ما يُطلب من المثقف أو من هو في عداد المثقفين. والقرآن من عجائبه أنه يعطي عطاءات مختلفة ومتنوعة فالكبير يفهم المعنى الظاهر منه الذي هو مقصودٌ في هذا الكتاب ويحتاجه كل أحد ولا يُعذر أحد بالجهل فيه هذا بالنسبة لعامة الناس. والعالِم من الناس يغوص في معاني الآيات ويستنبط منها الحكم والعظات والدروس والعبر وغير ذلك مما يحتاج إليه من غايات القرآن فليست هناك مرحلة عمرية يقال إنها المرحلة العمرية المناسبة لتفسير القرآن. وتفسير القرآن بالمناسبة هو مرحلة تتلو مرحلة التدبر فإن الإنسان يُطلب منه أن يتدبر القرآن بمعنى أن يجتهد لفهم معاني هذا الكتاب فقد يهتدي إلى الهدايات الأولية والقواعد العظيمة والمعاني الكبيرة التي قد لا يُعذر أحد بالجهل فيها وقد يصل إلى ما وراء ذلك من المعاني الدقيقة واللطائف والهدايات التي تعتبر نوافذ العلم وكل ذلك يحصل بالتدبر. وقد يحصّل الإنسان بالتدبر فهم الآية وإدراك معناها كما أرادها الله سبحانه وتعالى وبهذا نعرف أن مفتاح فهم القرآن هو التدبر وأن التفسير ثمرة من ثمرات التدبر وعلى كل واحد من المسلمين أن يحرص على ذلك وليعلم كل إنسان أن التدبر صعبٌ في أوله ميسور في آخره فإذا درّبت نفسك وهيأتها على أن تفهم القرآن وعلى أن تستنبط منه وتدرك معانيه ومراميه فإنك ستدرك ذلك لا محالة، قال الله عز وجل (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا (69) العنكبوت) ولا يعني ذلك أبداً أن يفهم الإنسان القرآن بنفسه ثم يفسّره للناس دون أن يرجع إلى التفاسير الموثوقة والمحكمة في هذا الميدان.
عندما يقتنع المدرّس بأهمية هذا الأمر يجب عليه أن يُقنِع طلابه بأن هذا هو المقصود وأن هذا الذي هم قد اجتمعوا عليه ليس إلا وسيلة لتحقيق ما هو أعظم من العمل بالقرآن والإيمان به وتحكيمه والدعوة إليه والصبر على كل ذلك. وهناك عدد من الوسائل التي تعين على تقريب معاني القرآن إلى أذهان الطلاب:
الوسيلة الأولى: العناية بغريب الألفاظ لأن في آيات القرآن ما هو غريب على أذهان المتلقين والمستمعين والتالين وهذا الغريب يجب أن يُجلّى للطالب من أجل أن يكون مفتاحاً لفهم الآيات. فإذا قرأ الطالب (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) الاخلاص) ينبغي أن يُفهم الطالب معنى الصمد فإنه إذا فهم معنى الصمد فهم سائر الآيات المجاورة وعرف المقصود بشكل جيد. وكذلك إذا قرأ (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) الفلق) إذا شرح الأستاذ معنى الفلق ومعنى الغاسق ومعنى وقب فإنه لا شك سيكون ذلك مفتاحاً لفهم السورة كلها. ولأجل ذلك نوصي الأستاذ أن يرغّي الطلاب أن يكون معهم كتاب في غريب القرآن أو يحملوا المصاحف التي تكون مذيلة أو مهمشة بمعاني غريب القرآن.
الوسيلة الثانية: أن يبسّط الأسلوب في إفهام الطلاب ويوضّح العبارات ولا يعقّد المعاني بل وننهاه أشد النهي في أن يخوض بطلابه في أمور لا يحسُن أن تُقال لهم لأنها تؤثر عكسياً عليهم فيستصعبون تفسير القرآن ومثل ذلك فإذا قلت للطالب اقرأ تفسير مثلاً البحر المحيط هذا لا شك أنه إذا فتح البحر المحيط ونظر ما فيه من المعاني والعلوم والأمور التي لا يفهمها سيكون سبباً لتركه لكتب التفسير. كذلك الأستاذ ينبغي له أن يعلّم الطلاب معاني القرآن بأسلوب سهل ميسر ويرشدهم أيضاً إلى الكتب السهلة الميسرة في هذا الباب وهذا يستتبع أن يبتعد الأستاذ عن كل ما هو دقيق وصعب على أفهام المتلقين بحسب أعمارهم ومستوياتهم التعليمية.
الوسيلة الثالثة: العناية بالوقف فيعتني الأستاذ كما يعتني بتلقين التجويد يعتني بتلقين الوقف فيوقِف الطالب مواقف صحيحة فإذا عرف الطالب هذه المواقف الصحيحة لا شك أنها ستكون سبباً لفهمه الآية. مثلاً إذا قرأ (وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (138) الصافات) إذا وقف الطالب على كلمة (وبالليل) عرف المراد يعني وإنكم لترون عليهم مصبحين وبالليل يعني في الصبح والليل لكن لو قرأها على أنها تتمة أو مكملة لما بعدها قال (وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) كأن المعنى "وبالليل أفلا تعقلون" فيظن الطالب أنها متعلقة بما بعدها وهي متعلقة بما قبلها. فيحرص الأستاذ على تلقين طلابه الوقف الصحيح في مكانه بل ويرد الطالب إذا رأى أنه وقف وقفاً غير صحيح أو ابتدأ ابتداء غير صحيح لأن ذلك يدل على أن الطالب اهتم بالحروف والألفاظ دون أن ينتبه للمعاني متى انتبه الإنسان للمعاني فلا بد أن يقف المواقف الصحيحة لتكون كلماته مضبوطة الجمل التي تصدر منه جملاً مفهومة.
الوسيلة الرابعة: تدريب الطلاب على الاستنباط فيسأل الأستاذ طلابه ماذا نستفيد من قول الله عز وجل كذا وكذا؟ ماذا نفهم من هذه الآية؟ ويجعل الطالب يتكلم بكل حرية ثم يصوّب له ويصحح ويقول له أحسنت إن أحسن وإن أخطأ بيّن له وجه الخطأ وشجعه على الازدياد. والتدريب على الاستنباط كان من منهج السلف الصالح بل كان من طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع الصحابة وسألهم عن سورة النصر ما تقولون في قول الله عز وجل (إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) النصر) فقالوا فيها قولاً لم يعجبه لأنه رأى أن هذا المعنى ليس هو الذي يُعرَف به المتمكن من فهم القرآن، قال: ما تقول فيها يا ابن عم رسول الله؟ (يقصد ابن عباس) قال هذا أجَلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر: والله لا أفهم منها إلا كما فهمت، أو كما قال. فهذا نوع من أنواع التدريب يدرّب المعلم طلابه على كيفية الاستنباط من الآيات. ما الذي يمنعك أخي الأستاذ أن تقرأ السورة على طلابك فتقول لهم من أين نأخذ كذا وكذا؟ إقرأ سورة الضحى على طلابك ثم قُل لهم من أين نأخذ منها إكرام طلاب العلم؟ دعهم يخوضون في هذه الآيات أو في آيات هذه السورة ويبحثون عن هذا المعنى. أو قل لطلابك ماذا نستفيد من قول الله عز وجل (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) الضحى)؟ دعهم يتحدثون في هذا المعنى ودعهم يعطونك ما يعنّ لهم من المعاني
الوسيلة الخامسة: إثارة الانتباه بالأسئلة وهذا ما يسميه ابن مسعود رضي الله عنه بـ"تثوير القرآن" ومعنى تثوير القرآن يعني إثارة القرآن والبحث عما فيه بوضع الأسئلة والاستفهامات فعندما يقول الأستاذ ما المناسبة بين هذه القصة وهذه القصة؟ أو بين هذه السورة وهذ السورة؟ أو بين فاتحة السورة وخاتمتها أو بين فاتحة السورة وخاتمة التي قبلها؟ ما الفرق بين هذه القصة في هذه السورة ونفس القصة في سورة أخرى؟ لماذا ذُكرت هنا وذكرت هنا؟ اجمعوا لي صفات المؤمنين في جزء عمّ، إجمعوا لي صفات النعيم في جزء عمّ. دع الطالب يبحث عن نعيم أهل الجنة في جزء عم" ويبحث عن الآيات في هذا الميدان ثم يصنفها تصنيفاً موضوعياً في المأكولات، في المشارب، في المجالس، في السُرر، في الغرف في الأنهار في الزوجات. هذه الطريقة تثير انتباه الطالب وتجعله يقرأ ويجمع بين الآيات المتفرقة والتي تحمل موضوعاً واحداً.
الوسيلة السادسة: ذكر بعض قواعد التفسير الميسورة السهلة التي يمكن فهمها ويكون أثرها وعائدها كبير على الطالب. فإذا قال الأستاذ لطلابه: "العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب" الطلاب سيسألون: ما معنى هذه القاعدة؟ فيقول لهم هذه القاعدة معناها كيت وكيت ثم يطبق لهم مرتين ومرتين وثلاثة. بعد ذلك كلما قرأوا آية في مناسبة معينة أو نزلت على سبب محدد عرفوا أن العِبرة بعموم ألفاظ الآية لا بخصوص السبب الذي نزلت فيه فتكون قاعدة لهم عندما يقرأون في التفسير، قاعدة لهم عندما يستنبطون المعنى من الآيات. وليست كل القواعد صالحة أن تقال لكل الطلاب، فبعض القواعد قد تكون معقدة أو صعبة أو لا يفهمها إلا الطالب الذي لديه مَلَكة الفهم القوي أو عنده مقدمات جيدة في العلم فهذه تؤخَّر أو لا تقال إلا لهذا النوع من الطلاب. أما عموم الطلاب فيقال لهم من القواعد ما يناسب أذهانهم ويدرَّبون على ذلك عبر عدد من الأمثلة ثم يطلب منهم التطبيق الذاتي. وهذه الأمور التي ذكرتها قبل قليل قد يقول قائل ما علاقتها بتقريب معاني القرآن؟ أقول العلاقة قوية جداً ليس المقصود في تقريب معاني القرآن أن نلقي المعاني على الطلاب لأن تفسير القرآن شيء واسع وهذه المعاني يشقّ على الإنسان حفظها ونحن لا نطالب بالحفظ وإنما نطالب بالفهم فالأوْلى أن ننمي ملكة التدبر عند الطالب وملكة الفهم والقدرة على معرفة نظم القرآن واستنباط المعاني منه فإن هذه الملكة إذا نمت عنده سهُل عليه استقبال ما يُلقى من معاني القرآن وعرف الطريقة الصحيحة لفهم القرآن وهذا ما كان شيخنا العلامة محمد ابن عثيمين رحمه الله يوصينا به فكان يقول: أفضل طريقة لتفسير القرآن أن تفهم القرآن بنفسك وتحاول أن تصل إلى المعنى من ذاتك فأنت بعدما تستفرغ جهدك في هذا الباب ستكون بين نفسك أمام أمرين: إما أن تجد أن المعنى صحيحاً بعد مراجعة كتب التفسير الميسرة الصحيحة الموثوقة فهذا يطمّنك إلى أنك وصلت إلى المعنى بنفسك ويرسّخ المعنى في ذهنك. وإما أن يكون ما توصلت إليه خاطئاً وفي هذه الحالة ستكون قد حصّلت أمرين: معنى صحيح استفدته من كتب التفسير لم تستطع الاهتداء إليه وهذا سيدعوك إلى أن تفهم المعنى بحق ومعنى خاطئ ستتقيه في المرات القادمة ولا شك أن هذا هو أفضل أسلوب وجدناه في فهم الآيات لأن التفسير ليس كباقي العلوم التفسير ليس له حدّ وباقي العلوم محدودة ولعلي أعطيكم مثالاً بكتب الفقه: المسائل الفقهية هي خمس كلمات لا تتجاوزها واجب، مباح، مستحب، مكروه، محرّم، في كل مسألة ستقول واحدة من هذه الكلمات الخمس، فأنت ستقول اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين منهم من قال أنه واجب ومنهم من قال أنه مستحب. إذن هذه القضية بسهولة تُحفظ وبسهولة تُستوعب، لكن عندما أقول لك ما معنى وقب؟ لا تعرف المعنى. إن معنى وقب وعسعس ودمدم وغيرها من الكلمات كل واحدة منها لها معنى مستقل ولها اشتقاقات وفيها خلافات فهذا من الصعب ضبطه ولذلك نحن بحاجة إلى أن ندرب العقل على أن يصل إلى المعنى بنفسه ثم نجعل له هادياً وهي كتب التفسير الموثوقة.
الوسيلة السابعة: العناية بقصص القرآن لأن بعض المواطن في بعض السور قد تكون موضوعات ليست مرغوبة لدى صغار الطلبة فأنت بحاجة إلى أن ترغّبهم في القرآن وفهم معانيه عبر القصص توصل هدايات القرآن كما أوصلها القرآن إلينا عبر القصص فتذكر القصة ثم تحاول ذكر الفوائد والاستنباطات منها وتقول لهم ماذا نستفيد من القصة وتستمع إليهم جميعاً وإياك إياك أن ترد على واحد منهم رداً يجعله يقفل عملية التفكير، تقول نعم هذا صحيح لو كانت الآية هكذا استنباط جيد وجميل، من يعطينا معنى آخر؟ ما رأيكم في المعنى الذي استنبطه فلان؟ وهكذا من العبارات التي تشجع الطلاب على أن يستنبطوا ويفهموا من قصص القرآن المعاني والهدايات.
الوسيلة الثامنة: العناية بأسباب النزول فإن أسباب النزول في الغالب تكون قصصاً وهنا أنبه إلى أن أسباب النزول هو مما يعين أولاً وهو أيضاً باب كبير يدل الإنسان على مقاصد كتاب الله عز وجل ويُفهم الإنسان مبادئ المعاني. ومما ينبغي تنبيه طلاب العلم وخصوصاً منهم صغار الطلبة في موضوع أسباب النزول أن بعضهم يعامل أسباب النزول معاملة الحديث النبوي في جميع المواطن وهذا غير صحيح فقد جرت عادة السلف على قبول أسباب النزول حتى وإن كانت أسانيدها ضعيفة ما لم يترتب عليها حكم شرعي فإن ترتب عليها حكم شرعي فإنهم يدققون في الأسانيد أما إذا كانت قصة أو أمراً لا يؤثر في معنى الآية بمعنى أنه لا يغيّر معناها عن المعنى الصحيح أو لا يفيد حكماً شرعياً يحتاج إلى تثبت وتأكد فإنهم في العادة يختارون ذلك وعلى هذا جرى عامة المفسرين في قبول كثير من أسباب النزول مع ضعف أسانيدها. هذه قضية تفيد المدرّس في أن لا يدقق كثيراً في أسباب النزول ويقتصر على ما تم إسناده في الصحيحين أو غيره من كتب السُنة.
الوسيلة التاسعة: أن يكون في الحلقة عدداً من كتب التفسير الموثوقة كتفسير ابن كثير وتفسير السعدي وتفسير أبي بكر الجزائري والتفسير الميسر من مجمع الملك فهد والتفسير الميسر للشيخ عايض القرني وغيرها من كتب التفسير الموجودة والموثوقة والتي كثُرت ولله الحمد وتوفرت في هذا العصر فيكون هناك مكتبة مصغّرة في كل حلقة بحيث متى أشكلت آية على الأستاذ أو على الطالب فإنه مباشرة يرجع ويستفيد معناها.
الوسيلة العاشرة: التأكيد على القرآءة المتدبرة فيؤكد الأستاذ على طلابه إذا قرأوا القرآن أن يقرأوه بصورة متدبرة يقف عند آيات العذاب، يرفع صوته عند الآيات التي يحتاج الإنسان أن يرفع صوته فيها، عندما تكون الآية فيها استفهام يتلوها بصورة استفهامية، عندما تكون الآية فيها تعجب يتلوها بصورة تعجبية، وهكذا حتى يحرّك قلبه بالقرآن ويتعود على ذلك. وأيضاً على الأستاذ أن يمدح القرآءة المتدبرة ويشجع الطالب الذي قرأ الآيات ويفيد بالمعاني التي استفادها من الآيات. ومن التجارب التي عملتها مع طلابي أنهم كان يسمّعون أو يعرضون عليّ تلاوتهم في المقطع المحدد فأطلب من كل واحد منهم أن يستنبط فائدة ليست مما يظهر من التلاوة وإنما مما يحتاج إلى إعمال ذهنه ويرسلها إليّ عبر رسائل نصية ثم أقرأها عليهم في الدرس القائم فكان هذا يشجعهم على القرآءة بفهم وأنا أوصي الأستاذ بأن يعمل هذه التجربة وسيجد أثرها على طلابه بإذن الله.
الوسيلة الحادية عشرة: نشر قصص السلف وأقاويلهم في تدبر القرآن وفهم معانيه وأنه هو المقصود الأعظم في حفظه وتلاوته فإذا وضِعت لوحات في المسجد أو في الحلقة تدل على هذا الأمر فإن ذلك لا شك سيوحي هذا المعنى في نفوس الطلاب
الوسيلة الثانية عشرة: التدريب على تنزيل القرآن على الواقع بحيث كلما مر حدث أو حصلت مشكلة أو نزلت بالمسلمين نازلة على الأستاذ أن يقول: ألم تقرأوا قول الله تعالى كذا وكذا فإن هذا يعين فهم القرآن. ولعلنا نذكر جميعاً قصة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن أثر الصحابة كانوا يقرأون قوله تعالى (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) الزمر) ولم يكن حاضراً في أذهانهم أن يغادروا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يفارقوه فلما مات رسول الله كان عمر من أوائل المنكرين لهذا الأمر ويقول: من سمعته يقول أن رسول الله قد مات جعلته نكالاً حتى جاء أبو بكر وجمع الناس ثم قال من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌ لا يموت ثم تلا قوله تعالى (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ) وهنا يقول عمر: فما فهمت هذه الآية أو علمت معناها حتى تلاها أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه. مثلاً عندما تسمع بعض هؤلاء الكُتّاب يريدون أن يُدخلوا المرأة في كل ميدان وأن يزجوا بها تقرأ قول الله عز وجل (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا (27) النساء). أيضاً عندما ترى اليهود يؤذون المسلمين ويفعلون بهم الأفاعيل تقرأ قول الله عز وجل (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ (120) البقرة) وهكذا من الأشياء الكثيرة التي يمكن للإنسان أن ينزّلها على الواقع. أيضاً من الأشياء المهمة في هذا الباب والتي نوصي كل معلّك ومن اتصل بهذا الأمر أن يتقي الله في تعليم الناس معاني كلام الله فإذا سُئل عن شيء لا يعلمه فإنه ينبغي له أن يبادر بقول: لا أدري، أو لا أعلم أو أنظرني حتى أراجع أو ائتني بكتاب كذا من كتب التفسير فإن هذا يجعل للتفسير عظمة في نفوس الطلاب ويدربهم ويربيهم على تعظيم الكلام في القرآن ثم أيضاً يجعل لكلام الأستاذ وقعاً في قلوب طلابه بحيث يثقون أن كل معنى يبديه المدرّس هو معنى صحيح ومقبول.
تنمية ملكة التدبر: إن ملكة التدبر عند الطلاب تنمو شيئاً فشيئاً وأنا أقول كلمة وأرددها على طلابي فأقول لهم إن التدبر أوله جهاد وآخره شهوة، من تدرب على التدبر فإنه لا يستطيع أن يقرأه بلا تدبر ولكن التدبر في أوله يحتاج إلى إعمال عقل وتدريب ذهن وهذا لا شك يحتاج من الطالب في أول الأمر مجاهدة ومكابدة حتى يستقيم ثم بعد ذلك لا يستطيع أن يتخلى عن التدبر إذا تلا القرآن.
التركيز على المعاني التربوية في الآيات: عندما يقرأ الطالب أو الأستاذ قصة قرآنية ينبغي أن تكون عنايته وعناية الطلاب منصبّة على المعاني التربوية والعملية من الآيات أولاً. وأن لا يكون الذهن مشغولاً بالقضايا العلمية والقضايا التي لا ينطوي تحتها عمل لأن الله قال في كتابه عز وجل (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ (2) الجمعة) فكانت التزكية مقصودة ولذلك قدّمها حتى على التعليم قال (وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) فالمقصود الأعظم هو تزكية النفوس وتطهيرها وتنميتها وتربيتها والاستعلاء بها عن الدناءات والخسائس وغيرها من الأمور التي تدعو النفس الأمارة بالسوء إليها أو يدعو إليها الشيطان. حريٌ بالأستاذ أن يهتم بهذه المعاني ويقتنصها وأن يُكثر من تردادها على طلابه حتى يشعر الطلاب أن هذا هو المقصود من تلاوة الآيات أن يتربوا على القرآن وأن يستفيدوا منه وأن يتخرّجوا على مدرسته مدرسة كتاب الله عز وجل وأن يتحقق لهم الهدى هذا هو المقصود الأعظم. مثلاً لو قرأ الأستاذ قصة الخضر مع موسى يحاول أن يستنبط أدب الطالب مع شيخه من خلال هذه الآيات، كيف يخاطب موسى شيخه؟ وكيف يلقي الشيخ الفوائد على الطلاب؟ وكيف نستنبط الهمة العالية لطالب العلم من خلال رحلته إلى أستاذه من أجل طلب العلم فيحاول الأستاذ أن يضع طلبه على هذه المواطن التي تمس واقعهم وتفيدهم معاني تربوية وأخلاقية وتزكي نفوسهم بإذن الله عز وجل. كذلك عندما تقرأ قصة موسى عليه الصلاة والسلام في الدعوة في سورة النازعات أو سورة طه، كيف يدعو الداعية؟ ما هي الألفاظ التي يقولها؟ وكيف نستنبط كيف يدعو الداعية ولو كان جباراً ماذا يقول له؟ ماذا يمكن أن يفعل معه؟
هذه بعض الوسائل التي تعين على تقريب معاني القرآن إلى الطلاب وتحيي هذا الأمر في نفوسهم. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للصواب في القول والسداد في القول والعمل وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com/forum
دؤوب
ديري نشيط
ديري نشيط
دؤوب


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 251
نقاط : 252
التقيم : 21
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 9:05 am



شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثائرة
ديري نشيط
ديري نشيط
ثائرة


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 266
نقاط : 266
التقيم : 20
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 3:53 pm


بارك الله فيك ونفع بك
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الاعلي من الجنان
وأن يثبتك البارئ علي طرحك خير الثواب
في انتظار جديدك المميز
دمتي بسعادة مدي الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة
ديري نشيط
ديري نشيط
درة


الساعة :
دعاء
انثى
عدد المساهمات : 253
نقاط : 253
التقيم : 20
تاريخ الميلاد : 05/07/1990
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
العمر : 33

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:26 am


جزاك الله خير الجزاء
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس الاعلي من الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني الحَرَج في القرآن الكريم   معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 12:03 pm

شَكرٌا لك على الَمِوِضّوِعَ الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقَدُمِه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
 
معاني الحَرَج في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من معاني تدبر القرآن الكريم ( التعرف على القرآن الكريم ) د.محمد
» تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم
» القرآن الكريم بصوت الشيخ عبدالباسط عبد الصمد وسعد الغامدي ومشاري العفاسي وهدية جميلة بصيغة mp3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: المنتدى الديني derezzor :: قسم القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  

معاني الحَرَج في القرآن الكريم Button1-bm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
اخر مواضيع المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابن الفرات
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
حمدان
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
مهند الاحمد
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
ديري نشمي
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
الاسمر
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
ريم الساهر
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
نبض الأمل
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
الدير نت
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
ديرية حرة
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
العاشق لاحباب
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_rcap1معاني الحَرَج في القرآن الكريم Voting_barمعاني الحَرَج في القرآن الكريم Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2020 12:32 pm من طرف Manal

» دورة التحليل الفنى لتداولات الأسهم
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 11:48 am من طرف Manal

» التحليل. الاحصائى .للبوصات
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2020 11:53 am من طرف Manal

» دورة اساسيات الرقابة الصحية على الاغذية
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2020 9:28 am من طرف Manal

» تطبيق نظام haccp في إعداد وتصنيع وتداول الغذاء
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد يناير 19, 2020 9:24 am من طرف Manal

» دورة ادارة مخاطر التأمين الصحي
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2020 10:22 am من طرف Manal

» #دورة_ إدارة_الجودة_الشاملة_في_مجال_المشتريات_والمخازن
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 8:39 am من طرف Manal

» التحليل .المالِى. spss
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 9:42 am من طرف Manal

» دورة. التحليل .المالِى
معاني الحَرَج في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 9:11 am من طرف Manal