منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديرأحدث الصورالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

 

 تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
+3
دؤوب
انور الصالح
حمدان
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمدان
ديري مبدع
ديري مبدع
حمدان


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 1104
نقاط : 2370
التقيم : 28
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 9:44 am

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم


كتب محررة الموقع
الجمعة, 24 ديسمبر 2010 07:46

الدّرس الثالث
تابع أركان الاستنباط، الشروط اللازمة للمستنبِط:


2- معرفة التفسير:
من الشروط المهمة جدا، فالخطأ في التفسير يؤدّي إلى الخطأ في الاستنباط غالبا، لذلك فصحة الاستنباط مبني على صحة التفسير. ويمكن أن يكون الخطأ في التفسير عن اجتهاد خاطئ للمفسر، أو عن عمد كما يكون من الفرق المنحرفة.
مثال الخطأ في التفسير الناتج عن الاجتهاد:
قال تعالى في سورة المائدة (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (93))
فهم قدامة بن مظعون t من هذه الآية أنّه يجوز له أن يشرب المُسكر.
وهذا استنباط خاطئ، نبّه إليه عمر بن الخطاب t، فقال له: "إنك أخطأت التأويل يا قدامة، إذا اتّقيت الله اجتنبت ما حرّم الله"، والتأويل عند القدماء هو التفسير.
مثال الخطأ عن عمد:
قال تعالى (وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164) النساء)
قال بعض أهل الفرق: ليس المراد الكلام المعروف، وإنما المراد: الكَلْم، وهو الجَرح؛ أي أن الله تعالى جرّح موسى u بألوان المحن والفتن، فابتلاه ببني إسرائيل... الخ..
وهذا التفسير ليس عن خطأ في الاجتهاد؛ لأنّ التأكيد بالمصدر هنا ينفي احتمال إرادة غير الكلام المسموع المعروف.
واستنبطوا من هذا: أن الله تعالى قد يبتلي أحبابه وأنبياءه بما يشاء لرفعة درجته، ونفوا استنباط أهل السنة والجماعة منه بأنّ الله تعالى يتكلّم مع من شاء من خلقه بصوت مسموع.
3- العلم باللغة العربيّة:
بمعنى أن يكون عنده الاستطاعة التّامة على التعامل مع المصادر التي تبيّن له اللغة: القواميس، النحو، الصرف، البلاغة,,, الخ ويستطيع من خلالها أن يفهم كلام الله تعالى. غعدم العلم باللغة يؤدّي إلى الخطأ في الاستنباط.
أمثلة
قال الله تعالى (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ (3) النساء)
قال بعضهم: يجوز للرجل أن يتزوج تسع نسوة، مستدلا بهذه الآية؛ وهو لاشك استنباط باطل، وقع بسبب الخطأ في العلم باللغة العربية، فمثل هذا الأسلوب عند العرب لا يقصد به الجمع، وإنّما يقصد به التّخيير. لذلك قال بعض العلماء -نقدا لهذا الاستنباط-: "ولا يقول به من له معرفة بكلام العرب".
ومنها: أدلة الوعيد بالعقوبة، ومنه قول الخوارج والمعتزلة: صاحب الكبيرة خالد مخلد في النار؛ مستدلين يتوعّد الله لصاحب الكبيرة بالنار، والله تعالى لا يخلف وعده.
وهذا الاستنباط مخالف لما يعرفه أهل اللغة من أن إخلاف الوعيد كرم يمدح صاحبه؛ إما الإخلاف بالوعد بالثواب أو جائزة أو غيرهما، فهذا ما يذمّ عليه.
مثال آخر: قال الله تعالى (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) الزخرف)
قال المعتزلة وغيرهم من أصحاب الفرق: الآية دليل على أنّ القرآن مخلوق، بدليل قوله: (جعلنا) وهي بمعنى خلقنا مثل (وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ (1) الأنعام)، (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) الأنبياء) الخ.
الجواب على ذلك: (جعل) على معنيين، فإذا تعدّت لمفعول واحد تكون بمعنى: خلق (مثل آية الأنعام، وآية الأنبياء السّابقتين)، وأمّا إذا تعدّت لمفعولين تكون بمعنى: صيّر، مثل قوله تعالى:
(وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً (91) النحل)، (وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ (224) البقرة)، (وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا (19) الزخرف)
فالخطأ في فهم اللغة هو السّبب في خطأ الاستنباط هنا.
4- معرفة طرق الاستنباط: ويمكن اختصارها في قسمين:
الأوّل: الدّلالات اللّفظيّة (المذكورة عند أهل أصول الفقه) مثل: دلالة الإشارة، دلالة مفهوم المخالفة، دلالة مفهوم الموافقة... وغيرها.
الثّاني: القواعد الاستنباطية. ولا يوجد حتى الآن كتاب انفرد بهذه القواعد، بل مبثوثة في كتب المفسّرين، وهي بحاجة للجمع والدّراسة.
ولأهل البدع قواعد استنباطية خاطئة موجودة في كتبهم بلا ضوابط، وأهمّ المناهج المنحرفة في الاستنباط ثلاثة:
المنهج الحرفي: الأخذ بظاهر النصّ، دون الجمع بين النّصوص. وأهم الفرق التي سلكت هذا المنهج: الخوارج. ففي قوله تعالى مثلاً (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا (10) النساء، قالوا: أكل مال اليتيم يؤدّي إلى النار، ولكن حرقه لا يؤدي إلى النار لعدم وجود الدليل عليه.
وفي قوله: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ (57) الأنعام)، قالوا: الآية دالّة بعمومها على أنه لا يجوز الحكم إلا لله تعالى في دينه، زلم يجمعوا بين النصوص، مثل قوله: (يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ (95) المائدة)، وغيرها.
المنهج الثاني: المنهج التّأويلي، تبنّاه الجهميّة، والمعتزلة، وأهل الكلام، وهم يؤلون النصوص، ثم يستدلون على مذاهبهم.
المنهج الثالث: المنهج الرمزي والإشاري والباطني، وعليه الرّافضة، والفلاسفة، وغلاة الصّوفيّة... وقد إدى إلى الخطأ الكبير في الاستنباط، حيث لا ضابط له عندهم، بل يرجع إلى كل شخص بحسبه.
مثاله في قوله تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) التكوير)، قالت الرافضة: المراد: اختفاء الإمام المهدي!!
ويقولون كذلك: كل ما حرّم الله تعالى في القرآن فالمراد به أئمة الجور، وكل ما أحلّ فالمقصود أئمة الحقّ!!
ــــــــ
ــــــــ
أهمّ طرق الاستنباط من القرآن الكريم:
القسم الأول: الدلالات اللفظية.
القسم الثاني: قواعد الاستنباط.
تنبيه: لا يقصد بالقواعد هنا قواعد التفسير؛ فهي لبيان المعنى، لكن المقصود قواعد الاستنباط التي هي لاستخراج المعاني الخفيّة، والأحكام والفوائد من النّصوص، وبينهما فرق كبير.
الدّلالات اللّفظية:
دلالات ظاهرة: يستخرج منها أحكام ظاهرة، وهي غير داخلة في الاستنباط.
دلالات خفيّة: يستنبط منها الأحكام، ومنها:
1- دلالة الإشارة: (يلزم من نظرك إلى أمر معيّن أن تنظر إلى أمور أخرى هذا معناها التقريبي)، ومعناها عند أهل الأصول: دلالة اللفظ على معنى ليس مقصودا في الأصل، ولكنه لازم للمقصود.
فهي دلالة تلازميّة، فلا بدّ من وجود تلازم عقلي بين النصّ والمعنى المستنبط.
مثاله: (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (187) البقرة)
، يستنبط من هذه الآية: جواز تأخير غسل الجنابة إلى ما بعد آذان الفجر؛ وذلك بدلالة الإشارة، فإنّه لازم من جواز عمل المفطرات إلى طلوع الفجر.
مثال آخر قوله تعالى (لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236) البقرة) ، تدل الآية بمنطوقها على جواز الطلاق قبل المساس، وقبل كتابة المهر، وعليه المتعة.
يستنبط منها جواز كتابة العقد قبل فرض المهر، فإنه يلزم عقلاً من وجود طلاق صحيح وجود عقد صحيح.
2- دلالة النص (مفهوم الموافقة، دلالة الدّلالة، فحوى الخطاب، لحن الخطاب، تسميات اختلفت إما بحسب المذاهب أو بحسب مراتب الدلالة من حيث القوّة والضّعف).
ودلالة النصّ: هي ما ثبت بمعنى النصّ لغةً، لا اجتهاداً ولا استنباطاً (قياساً).
علة النص واضحة بمجرد فهم اللغة، ويؤخذ منه معان أخرى موافقة لحكم النص.
مثالها:
(فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) الإسراء)، علّة النهي: تحريم الإساءة للوالدين، زمن باب أولى يحرم الضّرب، أو رفع الصوتـ أو غيرهما ممّا هو أوضح في الإساءة إلى الوالدين.
ومنها قوله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ (23) النساء)، استنبط منها: تحريم الجدّة، لأنّ العلّة واحدة.
ومنها قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) النساء)، المحرّم هنا أكل مال اليتيم، ويستنبط تحريم حرقه مثلاً.
(يسميه بعض العلماء: القياس الجلي، أو مفهوم الموافقة).
ــــــــ
ــــــــ
من أجوبة الشيخ على بعض الأسئلة:
- الفرق بين الاستدلال والاستنباط: الاستدلال أعمّ من الاستنباط، فالاستدلال يكون من لفظ النص، وقد يكون استدلال ظاهر، مثل الاستدلال على وجوب إقامة الصلاة من قوله: (أقيموا الصلاة)، ولا يدخل هذا ومثله في الاستنباط، وقد يكون الاستدلال خفي في النص، وهو حينئذ يسمى استنباطاً.
وقد يكون الاستدلال بغير اللفظ، كالقياس، فهو ليس استدلالا من لفظ القرآن، وإنما قياس على معانيه، وهذا لا يسمى استنباطاً.
- الفرق بين دلالة النص، ودلالة العبارة: دلالة العبارة من الدلالات الظاهرة، فهي الدلالة المفهومة من النص، مثل: فهم وجوب الصلاة من (أقيموا الصلاة)، وهي غير داخلة في الاستنباط.
أمّا دلالة النص فهي من الدلالات الخفيّة التي تدخل في الاستنباط
----------------------------
محاضرة للدكتور فهد الوهبي قامت بتلخيصها الأخت الفاضلة منال القرشي، محاضر في جامعة الطائف جزاها الله عنا خير الجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com/forum
انور الصالح
ديري عتيق
ديري عتيق
انور الصالح


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 101
نقاط : 109
التقيم : 24
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 7:56 am

أضاء الله طريقك
وفرج ضيقك
وأنار قلبك
ويسر دربك
ووهبك من عرشه عزة
ومن خزائنه رزقا
ومن نبيه شفاعة
ومن جناته فسحه ومقام
ومن قلبي معزه وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com/forum
دؤوب
ديري نشيط
ديري نشيط
دؤوب


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 251
نقاط : 252
التقيم : 21
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 9:00 am


كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثائرة
ديري نشيط
ديري نشيط
ثائرة


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 266
نقاط : 266
التقيم : 20
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2012 3:57 pm


بارك الله فيك ونفع بك
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الاعلي من الجنان
وأن يثبتك البارئ علي طرحك خير الثواب
في انتظار جديدك المميز
دمتي بسعادة مدي الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة
ديري نشيط
ديري نشيط
درة


الساعة :
دعاء
انثى
عدد المساهمات : 253
نقاط : 253
التقيم : 20
تاريخ الميلاد : 05/07/1990
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
العمر : 33

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 10:30 am


جزاك الله خير الجزاء
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس الاعلي من الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! ‏• آنثْےُ مفٍهِيہُ • !
ديري مشارك
ديري مشارك
! ‏• آنثْےُ مفٍهِيہُ • !


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 30
نقاط : 39
التقيم : 21
تاريخ الميلاد : 17/08/1990
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 33

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 12:29 pm



ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل
دمت بألف خير

المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com/t1402-topic#ixzz21jOCDKZy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم   تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس أغسطس 30, 2012 11:57 am

شَكرٌا لك على الَمِوِضّوِعَ الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقَدُمِه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
 
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أركان الاستنباط الدرس الثاني:
» معاني الحَرَج في القرآن الكريم
» كتاب معاني كلمات القرآن الكريم محمد بن شامي شيبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: المنتدى الديني derezzor :: قسم القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  

تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Button1-bm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
اخر مواضيع المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابن الفرات
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
حمدان
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
مهند الاحمد
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
ديري نشمي
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
الاسمر
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
ريم الساهر
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
نبض الأمل
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
الدير نت
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
ديرية حرة
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
العاشق لاحباب
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_rcap1تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Voting_barتابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2020 12:32 pm من طرف Manal

» دورة التحليل الفنى لتداولات الأسهم
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 11:48 am من طرف Manal

» التحليل. الاحصائى .للبوصات
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2020 11:53 am من طرف Manal

» دورة اساسيات الرقابة الصحية على الاغذية
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2020 9:28 am من طرف Manal

» تطبيق نظام haccp في إعداد وتصنيع وتداول الغذاء
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد يناير 19, 2020 9:24 am من طرف Manal

» دورة ادارة مخاطر التأمين الصحي
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2020 10:22 am من طرف Manal

» #دورة_ إدارة_الجودة_الشاملة_في_مجال_المشتريات_والمخازن
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 8:39 am من طرف Manal

» التحليل .المالِى. spss
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 9:42 am من طرف Manal

» دورة. التحليل .المالِى
تابع أركان الاستنباط في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 9:11 am من طرف Manal