منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديرأحدث الصورالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

 

 لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند الاحمد
مشرف عام
مشرف عام
مهند الاحمد


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 644
نقاط : 1611
التقيم : 11
وسام وسام : لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Sa-abc4813299
تاريخ الميلاد : 05/03/1990
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 34
الاقامة : سوريا
العمل/الترفيه : نجار
المزاج عادي

لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Empty
18052012
مُساهمةلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب


لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟
إبراهيم سيف *
الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢
كثيراً ما يصعب التعميم حين يتعلق الأمر بالدول العربية مجتمعة، فهي تختلف في تركيباتها الاقتصادية والاجتماعية في شكل كبير، لكن ثمة قاسماً مشتركاً يجمع هذه الدول في ما خص الخلل في التعليم وعلاقته بسوق العمل. تشير الإحصاءات على مدى العقود الثلاثة الماضية إلى ان غالبية الطلاب العرب يختارون التخصصات الأكاديمية والجامعية ويفضلونها على التخصصات المهنية والفنية، ومع الإقبال على تلك التخصصات، ارتفع مستوى التحصيل العلمي وعدد السنوات التي يقضيها الطالب العربي على مقاعد الدراسة، وأصبح معدل سنوات الدراسة في كثير من الدول العربية مساوياً لما هو سائد في الدول ذات الدخل المتوسط، أي ما بين ست وسبع سنوات.
وفي الدول التي حققت نجاحاً كهذا على صعيد التعليم، انعكس النجاح إيجاباً على مستويات النمو الاقتصادي، وساهم في تحسين الإنتاجية وإيجاد طبقة متوسطة تقود الإصلاح السياسي وتؤسس لاستقرار طويل المدى، وهو ما جرى في بعض دول آسيا وأميركا اللاتينية. لكن ما جرى في الدول العربية جاء عكس ذلك، فتحسن مستويات التعليم تحول إلى أزمة للفئات المتعلمة في مفارقة فريدة. فما الذي حصل حتى انقلبت المعادلة؟
لفهم جذور المشكلة لا بد من النظر عميقاً في ديناميكية الاقتصاد ونظام الحوافز ومعها التخصصات التي اجتذبت الطلاب العرب، فالنسبة الأكبر ممن يكملون تعليمهم الجامعي اختاروا ما يعرف بتخصصات العلوم الاجتماعية (تاريخ، علوم سياسية، لغات، أديان، وغيرها) التي كانت الدول تحتاج إلى عدد محدود منها. وكان عدد أقل من الطلاب يختارون التخصصات العملية في مجالات الهندسة والطب وغيرها من التخصصات العملية ذات الصبغة الفنية، ومعروف ان هذه التخصصات العلمية هي التي تقود الإبداع والتجديد، وكلما ارتفع مستوى التنمية والدخل في الدول، ترتفع هذه النسبة إلى حدود معينة.
ونظراً إلى الطبيعة «الراعية» للدول العربية، لم ينل خريجو التخصصات الاجتماعية فرص عمل في القطاع الخاص، أو فرص عمل مقبولة يولدها الاقتصاد، فانضموا إلى القطاع العام بمزاياه ورواتبه المرتفعة، ما أمّن في حد ذاته حوافز إضافية للطلاب كي يواصلوا التوجه إلى التخصصات التي لا تحتاج إليها السوق ولا يستطيع الاقتصاد استيعابها، فزاد الإقبال على تلك التخصصات غير المطلوبة. وهكذا دخلت الدول العربية في فخ سيكون من الصعب الفكاك منه: طلاب يختارون تخصصات غير مطلوبة، وقطاع عام يجب عليه استيعاب العدد الأكبر منهم. وانفصلت العلاقة بين المعرفة الفنية والأجر الذي يتوقعه العامل، وهو ما قاد إلى توازن متدنٍّ ترافقه إنتاجية متواضعة.
واستمرت هذه الديناميكية على مدى ثلاثة عقود على الأقل، ولذلك ليس غريباً ان نجد ان حجم اليد العاملة في القطاع العام بالنسبة إلى عدد السكان في دول مثل السعودية والكويت هو الأعلى في العالم. ولا يختلف الوضع عنه في مصر التي تتجاوز اليد العاملة في قطاعها العام خمسة ملايين شخص، ما يعني ان الدول الغنية وذات الدخل المتدني دخلت الدوامة ذاتها وإن كان بمعايير مختلفة نظراً إلى طبيعة مداخيل تلك الدول. ونجمت عن هذه الديناميكية نتيجتان، تتمثل الأولى في فشل القطاع الخاص في التوسع أو تأمين حوافز للوافدين الجدد، وبالتالي تأثر القرار الاستثماري في هذا القطاع في ما يخص نوعية الاستثمارات التي يختارها، وتتعلق الثانية باختيارات التخصصات من قبل الطلاب، فبدلاً من التوجه لاختيار تخصصات في المجال المهني والفني، بات الطلاب يفضلون تخصصات أكاديمية لا تعبر عن طموحاتهم أو قدراتهم، بل اختاروا تخصصات من شأنها تسهيل انضمامهم إلى القطاع العام الآمن.
وكان هذا يحدث في وقت تولّد فيه الاقتصادات العربية فرص عمل لفنيين وعمال مهرة، وهذه هي الحال في كثير من الدول ذات الدخل المرتفع. وقدّر، مثلاً، تقرير صادر عن المفوضية الأوروبية حول العمال المهنيين في دول حوض البحر المتوسط نسبة الطلاب الذين يكملون تعليمهم الأكاديمي الجامعي بنحو 20 في المئة من إجمالي الطلاب في دول مثل النمسا والسويد وألمانيا، في حين ان النسبة ذاتها في دول مثل مصر وتونس والأردن تتجاوز 70 في المئة، في إشارة إلى الخلل الكبير الحاصل في معادلة التعليم وسوق العمل.
وعلى رغم ان البيانات تشير إلى الخلل الكبير، وعلى رغم ان القطاع العام لم يعد قادراً في الدول العربية على استيعاب مزيد من الخريجين الجامعيين في تخصصات غير ضرورية، إلا ان النمط ذاته لا يزال سائداً، نظراً إلى ان حوافز الانضمام إلى التعليم المهني لا تزال ضعيفة، فمن الناحية الاجتماعية لا تزال هناك نظرة دونية من قبل المجتمع إلى تلك التخصصات على رغم العائد المادي المرتفع الذي يمكن ان يرافق العمل المهني. وفي كثير من تلك التخصصات لا تزال ظروف العمل السائدة في كثير من القطاعات المهنية تفتقر إلى شروط العمل اللائق، ويعتبَر كثير من تلك القطاعات غير منظم ولا يوجد أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية للعاملين.
يشكل التحول في طبيعة النظام التعليمي تجاه تأمين حوافز للتوجه نحو التخصصات العملية والمهنية احدَ المخارج الممكنة للتعامل مع مشكلة البطالة في أوساط الشباب في الدول العربية، ومن شأن هذا التحول في ظل أجواء «الربيع العربي» تخفيف الضغط على القطاع العام وتأمين حلول طويلة المدى لمشكلة البطالة والتوجه بالاقتصاد لتوليد فرص عمل تُوائم طبيعة مخرجات النظام التعليمي بعد تسوية التشوه في الحوافز التي سادت لعقود ولم يعد الاستمرار فيها ممكنناً.


* باحث في «مركز كارنيغي للشرق الأوسط» - بيروت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب :: تعاليق

مقال في قمة الروعه
نتمنى من الجميع الاستفاده منه
 

لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» راشومون! إبراهيم حاج عبدي الأربعاء ١٦ مايو ٢٠١٢ حين تقع حادثة، من أي نوع، ثمة حقيقة واحدة تختزل التف
» الاقتصاد الجزائري بين الثروة وغياب الأولويات الحسن عاشي * الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٢ فيما تجتاز دول الاتح
» عيون وآذان (الحكومات والمعارضات العربية غير ديموقراطية) الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ رأيي في الحكومات العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: منتديات دير الزور للاقسام العامة المنوعة derezzor :: مدونة الدير للمقالات العامة المنوعة-
انتقل الى:  

لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Button1-bm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
اخر مواضيع المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابن الفرات
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
حمدان
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
مهند الاحمد
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
ديري نشمي
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
الاسمر
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
ريم الساهر
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
نبض الأمل
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
الدير نت
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
ديرية حرة
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
العاشق لاحباب
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_rcap1لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Voting_barلماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2020 12:32 pm من طرف Manal

» دورة التحليل الفنى لتداولات الأسهم
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 11:48 am من طرف Manal

» التحليل. الاحصائى .للبوصات
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2020 11:53 am من طرف Manal

» دورة اساسيات الرقابة الصحية على الاغذية
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2020 9:28 am من طرف Manal

» تطبيق نظام haccp في إعداد وتصنيع وتداول الغذاء
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالأحد يناير 19, 2020 9:24 am من طرف Manal

» دورة ادارة مخاطر التأمين الصحي
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2020 10:22 am من طرف Manal

» #دورة_ إدارة_الجودة_الشاملة_في_مجال_المشتريات_والمخازن
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 8:39 am من طرف Manal

» التحليل .المالِى. spss
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 9:42 am من طرف Manal

» دورة. التحليل .المالِى
لماذا لا يُقبِل الطلاب العرب على التعليم المهني ؟ إبراهيم سيف * الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٢ كثيراً ما يصعب  Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 9:11 am من طرف Manal