منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: http://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

شاطر | 
 

  الجاهزية الإلكترونية للدول العربية على محك نقدي عامر قصير الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٢ برز اهتمام ملحوظ في ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسمر
ديري نشيط
ديري نشيط


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 217
نقاط : 576
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 14/06/1990
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الجاهزية الإلكترونية للدول العربية على محك نقدي عامر قصير الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٢ برز اهتمام ملحوظ في ا   الجمعة مايو 18, 2012 5:17 am




الجاهزية الإلكترونية للدول العربية على محك نقدي
عامر قصير
الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٢
برز اهتمام ملحوظ في الفترة الأخيرة بمفهوم الجاهزية الإلكترونية. إذ أدرك كثير من الحكومات والمنظمات الدولية، أبعاد هذا المفهوم وآلياته في عمليات التخطيط الإقتصادي وتنمية المجتمع. كما بادرت مراكز البحوث والمؤسسات العلمية، إلى اقتراح جملة من الأدوات التي تساعد على تقويم مستوى الجاهزية الإلكترونية للدول. وعملت هذه الجهات عينها على تنفيذ سلسلة من عمليات الاستطلاع الميداني، بهدف مراكمة قاعدة معلومات مناسبة عن هذه الجاهزية. ويأتي على رأس هذه الجهات، «البنك الدولي» و «صندوق النقد الدولي» ومؤسسة «مكونل إنترناشيونال» و «منظمة آسيان».
تعريف أساسي للجاهزية
يسعى مفهوم الجاهزية إلى وضع معايير صارمة لتحديد مدى امتلاك المجتمع بنية تحتية متماسكة متخصّصة في المعلوماتية والإتّصالات المتطورة، تنهض أيضاً بمهمة تكامل أدوات الإتّصالات مع نشاطات المجتمع كافة. ويشمل المفهوم أيضاً التشريعات والقوانين والأنظمة التي ترعى البعد المعلوماتي - الاصالي، ما يضمن اندراجهما في سياق تحفيز التنمية الشاملة.
ويتناول الباحث العراقي حسن مظفّر الرزو هذا المفهوم، في كتابه الجديد «الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وانعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة اقتصاد المعرفة» (638 صفحة قطع عادي، صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت 2012). واستطراداً، من اللافت أن الرزو وضع مجموعة من المؤلّفات عن هذه الأمور، بينها كتاب «مقومات الإقتصاد الرقمي ومدخل إلى إقتصاديات الانترنت».
وفي كتابه «الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية...»، يحاول إيجاد أجوبة عن سؤال بات يفرض نفسه بقوة، حول مدى ملامسة البلدان العربية للحدود المطلوبة للجاهزية الإلكترونية. وبديهي أن يتّصل هذا الأمر بسؤال آخر عن طبيعة الأهداف التي يخطط صنّاع القرار لترسيخها، من أجل ضمان قدرة المجتمعات العربية على التنافس في البيئة الرقمية - الشبكية لمجتمع المعلومات المعولم.
وفي كتاب «الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية...»، يخصّص الرزو القسم الأول لمناقشة المفاهيم والمبادئ التي يرتكز عليها نهج تقويم الجاهزية الإلكترونية. ويكرّس أربعة فصول لمناقشة عناصر مجتمع المعلومات عبر إعادة تشكيل المنظومة المعرفية، مُشيراً إلى وجود «ثلاثية جديدة» (البيانات والمعلومات والمعرفة) تهيمن على أنساق المفاهيم المعاصرة. ويجد الرزو أن انتماء مجتمع ما إلى مجموعة من المجتمعات المعلوماتية يجب أن تصاحبه تحوّلات من نمط جديد. إذ تحتاج بنية الإتّصال إلى بنية تحتية لمعالجة المعلومات، تتكئ على بيئة رقمية قوامها النشاطات المرتبطة بالمعلوماتية في المجتمع.
في محور آخر، يحدّد الباحث المصطلحات التي تسخدم في وصف المعرفة عربياً. ويرى أنها تشمل القدرة على الفهم، والتعلم، وتبادل الأفكار مع الآخر، والاستنتاج من الوقائع. وإذ يتبنى قسمة المعرفة إلى مسبقة وتجريبية، فإنه يوزعها وفق معالجتها للمسائل المطروحة إلى وضعية، جزئية، وصفية، إجرائية، واستدلالية.
ثم ينتقل الرزو إلى دور عملية التعلّم وتدريب الكوادر البشرية في البنية الرقمية، حيث يغدو الابتكار ومنظوماته معياراً لتأسيس قدرات تنافسية. وفي فصل آخر يناقش الكاتب عناصر البنية التحتية للمعلومات والإتّصالات، مع مناقشة المؤشرات المعتمدة لقياسها، والهياكل المفاهيمية والرياضية لصوغها.
ثم يعرج على الأساليب المستخدمة لقياس الجاهزية الإلكترونية، بدءاً بالأطر العامة ومروراً بالمناهج التي اعتمدتها كبريات مراكز البحوث والمؤسسات العملاقة عالمياً. ويجهر الباحث بأن مفهوم الجاهزية الإلكترونية هو مقياس يمكن الركون إليه في تحديد مستوى استعداد البلاد أو منظومتها الإقتصادية لاستثمار المكاسب التي يوفّرها المُركّب المعلوماتي - الإتصالي، ملاحظاً أيضاً دور سيادة أدوات الإتّصال داخل حدود المجتمع. ويوضح الرزو أن دليل الجاهزية الإلكترونية يتألّف من مجموعة مؤشرات، تستطيع إعطاء توضيح عن المستوى الرقمي للدول في شكل مقارن، ما يعني أيضاً أن الدليل يُظهِر مستوى انتماء الدول إلى مجتمع المعلومات والمعرفة المعاصر.

التجارة الإلكترونية
يضع «الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية...» تزايد الإهتمام بمسألة الجاهزية في سياق تعاظم الموارد الإقتصادية التي ترتكز الى نشاطات التجارة الإلكترونية، وإدارة الموارد المعرفية.
ويربطها بتزايد الإعتماد على شبكة الإنترنت في جل قطاعات الإقتصاد المعاصر، وتزايد توظيف أدوات المعلومات والإتّصالات في إدارة مساحة واسعة من النشاطات السائدة في بيئة مجتمع المعلومات. وفي نظر الكاتب فإن الجاهزية الإلكترونية تمثّل أحد المفاتيح الجوهرية التي تمنح البلدان جملة من المكاسب والميزات التنافسية، ما يعطيها فرصة لترسيخ نجاح منظومات اقتصادها الوطني كافة.
ويميّز الكتاب بين جيلين لمفهوم الجاهزية، عمد أحدهما إلى صوغ المصطلح في معادلات رياضية بالغة التبسيط، إضافة إلى إفتقارها لتحليل رياضي إحصائي متين، يستطيع التعامل مع عناصر هذه المسألة المتشابكة. وفي المقابل، أمعن الجيل الثاني النظر في العوامل الضرورية لضمان الدخول إلى بيئة الشبكات الرقمية العالمية، مع التركيز على إرتباط هذا الأمر بالبنية الفيزيائية لأدوات الارتباطية بمختلف أشكالها.
في القسم الثاني من الكتاب ينتقل الباحث من الجانب المفاهيمي النظري والمعادلات الرياضية، إلى الواقع في البلدان العربية. ويحاول تقويم البنى التحتية للمعلومات والإتّصالات عربياً، وتحديد معالم الجاهزية الإلكترونية، بما فيها نقاط القصور فيها. ويقدّم رؤية عن تراتبية هذه البنى، وفق المناهج الدولية المعتمدة في هذا المضمار. وفي الفصل الأخير من الكتاب، يقترح الرزو تشكيل سياسات عربية للارتقاء بمستويات الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية، مبيّناً ملامح الخطط والاستراتيجيات الوطنية لترسيخ مفهوم الجاهزية. وكذلك يناقش منظومة الإبتكار والخطوات المطلوبة لدعم البيئة التنافسية الداعمة له، مستعرضاً مجموعة من استراتيجيات منفّذة فعلياً في بلدان عربية عدّة.
وبقول موجز، يشكّل «الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية...» خلاصة جهد بحثي منهجي رصين، يشدّد على مواصلة المسار باتجاه بلوغ مجتمع المعرفة وتوفير بنية تحتية متماسكة، قادرة على تحمل أعباء عمليات التحوّل الكبيرة في أنساق المفاهيم وآليات التواصل السائدة في الأزمنة المعاصرة. ومن المستطاع القول انه يسجّل سبقاً في معالجة مسألة الجاهزية الإلكترونية بتفاصيلها كافة، موضحاً انعكاساتها المحتملة على مستوى مساهمة العرب في إقتصاد المعرفة الذي حوّل المعلومات إلى سلعة جديدة تغزو ميادين الإقتصاد الرقمي وتحوّله إلى نمط إقتصادي جديد يهيمن على منظومات الإقتصاد المعاصر، بل يحدث في جوهرها تغييرات حاسمة.

من أرقام الكتاب

1- في عام 2010، قُدّر عدد المشاركين في العــوالم الرقمية للإنترنت، بقرابة بليوني شــخص، ما يمثل قرابة ثلث سكان الأرض. وكان المعدل عينه قرابة 12 في المئة في عام 2003.
2- باتت الإنترنت تنمو بسرعة 40.35 في المئة في السنوات الثلاث الأخيرة.
3- في عام 2003، قُدّر عدد مستخدمي الإنترنت لكل 10 آلاف مواطن، بـ 4495 وبقرابة الـ500 في البلدان النامية، ما مثّل «هوّة رقمية» هائلة، ما زالت آثارها مستمرة.
4- حاضراً، تتصدّر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر استخداماً للإنترنت، تليها الصين بفارق بسيط تماماً. وفيما تسجل أميركا أن خُمس السكان يشاركون في الإنترنت، تقدم الصين العدد نفسه تقريباً عبر مشاركة أقل من ثلاثة في المئة من السكان! وتحلّ اليابان في المرتبة الثالثة، بمشاركة عشرين في المئة من سكانها.
5- لا تظهر الدول العربية في قائمة الدول العشرين الأكثر استخداماً للإنترنت!
6- يورد الكتاب 6 أشكال لعملية المعرفة، تتضمن مناهج ليبوفيتز ووييغ وفان دير سبيك وروغلز وستاب وويبر.
7- يعطي الكتاب مؤشّرات الى قياس البنية التحتية للإتصالات هي: عدد خطوط الهاتف الثابت، عدد المشتركين في خدمة الهاتف، عدد المشتركين في خدمات الخليوي، عدد الخليويات، تكلفة الإشتراك سنوياً في خط الخليوي، عدد مشغّلي خطوط الهواتف الثــابتة، عدد مـــشغلي شبكات الخليوي، حركة الإتصال عبر شبكات الخليوي والهاتف الثابت، أعداد الخطوط الخليوية غير الثابتة.
8- يعطي الكـــتاب مؤشرات الى قياس البنية التحتية لوسائط الإتصال، وهـــي: عدد أجـــهزة الراديو، عدد محطات الراديو محلياً، عدد أجهزة التلفزيون، نسبة المنازل التي تمتلك تلفزيون، عدد القنوات الفضائية المحـــلية، وعدد أجهزة إستقبال البث الفضائي.
9- يضمّ الكتاب جدولاً تفصيلياً عن مراتب الجاهزية الإلكترونية عالمياً، بصورة مقارنة، إعتماداً على أرقام العام 2010. وتحتل السويد المرتبة الأولى في الجاهزية الإلكترونية عالمياً (قيمة مرتبتها تساوي 8.49)، ثم الدنمارك (8.41)، الولايات المتحدة (8.41). وحلّت مالطا في المرتبة الـ23 (7.32)، وإسرائيل في المرتبة الـ26 (6.96).
10- احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الـ 32 (6.25)، بعد تشيخيا، وهي الأولى في الجاهزية الإلكترونية عربياً!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجاهزية الإلكترونية للدول العربية على محك نقدي عامر قصير الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٢ برز اهتمام ملحوظ في ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: الساحة التقنية derezzor :: منتدى الدير الكمبيوتر والانترنيت تكنلوجيا-
انتقل الى:  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
اخر مواضيع المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
ابن الفرات
 
حمدان
 
مهند الاحمد
 
ديري نشمي
 
الاسمر
 
ريم الساهر
 
نبض الأمل
 
الدير نت
 
ديرية حرة
 
العاشق لاحباب
 
المواضيع الأخيرة
» نشرة خلاصات تقنية: زبدة أخبار التكنولوجيا صّبّاحً كل يوم على بريدك الإلكتروني
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 3:58 pm من طرف مريومةوملوكة

» تعزية جيش رجال الطريقة النقشبندية الِى المملكة العربية السعودية وإلى ذوي شهداء الحرم المكي الشريف
الإثنين سبتمبر 14, 2015 6:00 pm من طرف محب ال البيت

» العرب اشقاء بوابتك لتطويرمنتداك والرقي به 
الأحد أبريل 19, 2015 9:27 pm من طرف صبر جميل

» بيان جيش النقشبندية بصدد اطلاق العملية المباركة (عاصفة الحزم)
الخميس مارس 26, 2015 7:29 pm من طرف محب ال البيت

» منتدى انور ابو البصل الاسلامي
الإثنين مارس 23, 2015 5:14 am من طرف صبر جميل

» تحليلات حول التدخل الايراني في العراق واثبات ارتباط داعش بايران
الإثنين مارس 16, 2015 12:39 pm من طرف الونداوي

» بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الأحد يناير 25, 2015 7:22 pm من طرف العاشق لاحباب

» الحشد الشعبي هو ميليشيات طائفية توسع النفوذ الايراني
الخميس يناير 15, 2015 6:19 pm من طرف العاشق لاحباب

» المجلة النقشبندية العدد التسعون
الأحد يناير 04, 2015 7:25 pm من طرف العاشق لاحباب