ابن الدير الحرة مشرف عام
الساعة : عدد المساهمات : 86 نقاط : 233 التقيم : 1 تاريخ الميلاد : 10/02/1990 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 34 الاقامة : سوريا دير الزور العمل/الترفيه : نجار عادي
| موضوع: ألوان الشعر الغنائي في وادي الفرات الخميس أبريل 05, 2012 9:59 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف اتناول في طرحي لهذا الموضوع ((المولية))في وادي الفرات
ماهي المولية؟؟ هي أحد أبرز ألوان الشعر الغنائي في وادي الفرات، وتنظم على شكل بيت بأربعة أشطر، أشطره الثلاثة الأولى موحدة الروي، أما الشطر الرابع فيختتم بياء مشددة وهاء متروكة وتكتب على البحر البسيط وتفعيلته ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)
ومثال على المولية بيت من المولية التي نرددها دائما في مدينة دير الزور خشيت لدياركم عرقان تتهوى وطلعت من داركم بالنار اتجوى هالبنية العندكم القاعدة جوى هالقاعده عالطبق تفتل شعيريه
وتعود تسمية هذا النوع من الشعر الفراتي بالمولية حسب الروايات
الى الاتي نسبت الى اهل ((واسط)) في عهد الامويين اما الشاعر محمود الذخيرة فقد كان له رأي الا وهو انها كانت نوع غنائياً خاص ببنات وزوجات الموالي ولذالك سميت مولية ولكن كان رأي الدكتور محمود النجرس يؤيد الرواية التي تقول انها من اهل واسط في العهد الاموي
ومن الباحيثين من يعيد اصل التسمية الى ؟ العصابة التي يشد بها الرأس، أو ما يعرف بوادي الفرات بالهباري وهذا الرأي أكثر إقناعاً لأن إحدى لازمات الموليّا تقول
عالعين موليتين عالعين موليّه
يا واردات الغدر ما بالغدر ميّه
وعن ((محمد موسى الحومد)) الذي يقول بأن منطقة الفرات بعد تعرضها للغزو المغولي ودمارها، ثم تعرضها للغزو العثماني، حيث بدأ الجهل يخيم على الفكر العربي، واقتصر التعليم على المصادر الدينية، فانحط قدر الشعر، فاقتصر على الحداء والأغاني الشعبية، فغابت اللغة وهي قوام الشعر، لكن الحس الشعري لم يرحل عن نفوس الشعراء، ففي هذه المرحلة ابتكرت الموليّا، وأن تاريخ ابتكارها لا يتعدى بداية القرن التاسع عشر والدارس لهذا اللون الغنائي تظهر له أشياء يثبتها المنطق، كنسبها للعشائر التي تقطن وادي الفرات، لأنها جاءت بلهجتهم، وعلى الأرجح أن أصل التسمية لفظة محلية صرفة قادمة من العراق.
....... كما يخبرنا الباحث والشاعر الحومد عن وزن المولية العروضي ويقول تكتب الموليّا على البحر البسيط من بين بحور الشعر العربي، وهنا نجد ان الموليَّه تشابه كثيرا الابوذية من حيث الكتابة والشكل وعدد الاشطر ولكن تختلف بالوزن الشعري فالابوذية تكتب على الوافر وكما ان المولية تلتقي بالموال البغدادي (الزهيري)بالوزن ويختلفان بعدد الأشطر، وقافية الشطر الرابع، كما أن الجناس في الموال البغدادي(الزهيري) إلزامي، بينما في الموليَّه، فالشاعر مخير قد يكتفي بقافية أو روي،
ومثال على الموال البغدادي او (الزهيري):
رنـت بخلخالهــا عنـد المســير دواي
منهـا جنونـي ومنهــا علتــي ودواي
يـا لائمـي كـف لومـك خلنـي ودواي
من شاف لي الريم ورد أحمر براس الوجن
ومطاوحه لـو مشى عالخـد راحن وجن
ما شــافها مغـرم الا تسـودن وجـن
ماهـي من الحور لكـن من عرب بدواي
وهنالك انواع للمساجلة الشعرية بالمولية وهي ثلاث انواع ونبدأ بشرحها
1ـ المساجلة المخالفة: وهي المعارضة بمضمونها فكرة البيت، ويبتغي الشاعر من خلالها نفي ما ورد فيه،
ومن أشهر المساجلات المخالفة مساجلة "السلسبيل الجرى"، والتي ابتدأها الشاعر بقوله السلسبيل الجرى ناسول واسكانـي
ما ذاق مبسم عفيف النفس بس آني
آني يخوك شفت من كودهن ساني
حالن اوراقـي على حكـم التهاميَّه
ويجيبه شاعر آخر مخالفاً له بأن السلسبيل لا يوجد إلاَّ في الجنة، وأن هذا المطلع للشاعر نمر بن عدوان
السلسبيل الجرى مذكور بالجنة
أبد خطايب خلف للبيت ما جنّه
هلو غربي مسكنة وخراب جننّه
هذه طريدة نمر وضحه خلاويّه.
إلى أن يختتم الشاعر محمود الذخيرة هذه المساجلة بقوله:
السلسبيل الجرى نبع الوسيله عيون
ريج المدلل شـفه للبيه مس جنون
إلنا عليهن تبل من دور ابن زيدون
اللي ظلمنو بسـجن ما بيه رجاويّه
2ـ المساجلة المساعدة: وهي التي يلجأ إليها الشاعر إتماماً لفكرة واردة في بيت ما، ويبتغي فيها الإتمام، أو التوضيح، والإضافة أحياناً، ويبدو هذا النوع في التجانس كأغصان الشجرة، حيث يظهر أكثر تشابهاً وتوافقاً، مثل:
لا قنص ريـامٍ تنحـن وبتلن عنـي
بعد الجوازي يا سيد الكيف ول عني
وحده خذوها غصب وحدة بتلت عني
وحدة عليهـا لا بيع الـروح والنيَّـه
ويرد عليه آخر:
لا قنص ريام تنحـن وبتلـن بفـروع
أشوف شرح الإدارة وبصدرها مطبوع
عساف شمر حبيبي يلوق له بكل طوع
صد التفت لي كـضبت الشـاه بيديّـه
وعلى الغالب تتم هذه المساجلة بين الشاعر ونفسه..
3ـ المساجلة الموافقة: ويختلف هذا النوع عن سابقيه بعدم استخدام كلمات المطلع،
حيث يؤيد فيه الشاعر فكرة البيت، أو يشير إليه، مثل:
أركد يا عود السعف هيمتني بيهم
أهل الفصال الحلو حلوة معانيهم
قلبي على خلتي امكدّر وبيه هـم
حمل الغيوم اللفت من صوب غربيّه
ويوافقه شاعر آخر:
قلبي بحال السعف الواصفوه محمد
كل هكوتي بالجـدم عليـك متعمد
سـايم عليك النبي يا وليـد لا تعنّد
أكرب رسن مهرتك هاللي عزمت بيَّه.
وفي نهاية الأمر اترككم مع مثال من المولية الفراتية والذي يصف فيه الشاعر فتات جميلة والظاهر انها غنية ومن عيلة مبينة لذلك يصعب الوصول اليها ويقول
الري رد العقل ماشفت انا الخاتون تقرا بحرف الورق تكتب بحرف النون الكاعدين بحلب بحجولها يصيغون والكل مادبرم حجل الحموليا ****************** الكل مادبرم حجل الحمولي ويس لا وحات اهل الكتب والزايرين العيس ردا بعالي الدرج هيا وحواري ادريس تمشي بثبات وعقل وتجر كبريا ****************** تمشي بثبات وعقل وتجر كبر الباس لا وحات اهل الكتب والزاير العباس احجولها مشنشله من فضة الروباص قليطها ماربا وسط الحميدية ****************** قليطها ما ربا ردا بعد ردا اربع جدايل شكر فوق الجتف ردا يحاجونها بالغلط بلسان ما ردت جنها وزيرن حكم ببلاد تركيا ****************** جنها وزيرن حكم ببلاد ترك وصول تقرا بحرف الورق علباقي المحصول اخوي يا صاحبي شريا اليصلها وصول وينام ليلة هنا من فوق عليا ****************** شرح مفردات من الابيات السابقة
الخاتون: بالتركي يعني الاميرة فضة الروباص: من اجود انوع الفضة الحجول : كانت تصاغ من الفضة او الذهب للبنات المقتدرات قليطها: ضفائر الشعر
وهذه امثلة مما احفظه ومطبوع في ذاكرتي المولية المغناة في \دير الزور\
الميم مرني خـشف سبحان خـلاّقه
ياجواد طـار العقل من فتــّق خـناقه
مرخوص تالي العمر لويطلب سياقه
وان قصّرت بالوفا تا تفزعوا ليـّـــه
****************
راميتني لرميك ان راميتني لرميك شفيت بيا العدى الله يشفي بيك لو كنت خاتم ذهب من خنصري لرميك والبس بدالك صفر ياعاطل النية
*********** يابو قميص الحمر يادم الرعافي سايم عليك النبي لاتاخذ خلافي وان جاد ميتك جدر حدر على الصافي وان جاد مابو جدح ترويك بيدية ************ خشيت لدياركم لنها على الداير ياعرق وجناتها عالحنجها ساير حلفتها بالنبي منين الولد صاير قالت خلني بعلتي وصخونت البية ********* لكتب وادز بالورق جنج تذكريني دمع البيابي جرى ومشظف بعيني وان جان يرويمتي لسا ترقبيني عيني تهل الدمع عالخاطرة بية ********** وشكرا لكم
ملاحظة الموضوع منقول ولكن منقح يعني زبدة الزبدة وتم حذف المعلومات غير المهمة واضافة ماهو مهم وكذالك اضافة امثلة
ولكم جزيل المودة والتقدير
| |
|
دؤوب ديري نشيط
الساعة : عدد المساهمات : 251 نقاط : 252 التقيم : 21 تاريخ التسجيل : 29/06/2012
| موضوع: رد: ألوان الشعر الغنائي في وادي الفرات الثلاثاء يوليو 17, 2012 8:36 am | |
| كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
| |
|
ثمينة ديري نشيط
الساعة : عدد المساهمات : 253 نقاط : 253 التقيم : 20 تاريخ التسجيل : 29/06/2012
| موضوع: رد: ألوان الشعر الغنائي في وادي الفرات الأربعاء يوليو 18, 2012 6:36 am | |
| مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانتي متألقه
| |
|