منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك الضغط على زر التسجيل التالي من فضلك
واملىء حقول التسجيل ،ملاحة ضع بريد صحيحا لتفعيل عضويتك من بريدك الشخصي
بعد التسجيل تصلك رسالة بريدية على بريدك الشخصي تجد فيها تعليمات تفعيل العضوية
وشكرا
مع تحيات ادارة منتديات دير الزور
منتدى دير الزور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا للظلم لا لسرقة أحلام الشعب السوري لا لسرقة خيرات الشعب السوري لا لسرقة عرق الشعب السوري لا لسرقة دماء الشعب السوري لا لحكم الأسرة الواحدة لا لآل الأسد الحرية لشعبنا العظيم و النصر لثورتنا المجيدة المصدر : منتديات دير الزور: https://2et2.yoo7.com
 
الرئيسيةمجلة الديرأحدث الصورالتسجيلدخولمجلة الديرزخرف نيمك الخاص بالفيس بوكأضف موقع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية Check Google Page Rank منتديات دير الزور 3 بيج رنك

 

  مهارات القراءة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:53 pm

اقرأ العنوان والفقرة الأولى
ابدأ بقراءة ملخص الفصل إذا توفر في النهاية .
كوِّن فكرة عن كيفية تنظيم مادة الفصل .
حدد إذا كانت لديك خلفية كافية لتبتدأ بالقراءة . وإذا احتجت لزيادة خلفيتك عن الموضوع ، استعن بمصادر أخرى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ابحث عن الأفكار الرئيسة
ابحث عن العناوين الرئيسة والفرعية ثم اختر الجمل الرئيسة للموضوع .

ادرس بعناية الوسائل والرسومات والجداول التوضيحية المرتبطة بالموضوع .
دوِّن ملاحظاتك أثناء القراءة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اهتم بالكلمات الدالة
قلّب النظر بتروٍ في معاني الكلمات الضرورية لفهم الموضوع ، ولكن لا تنحرف عن الموضوع الأساسي .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] راقب استيعابك
توقف دورياً واسأل نفسك ماذا تعلمت حتى الآن ؟ اربط ذلك بما تعرفه .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عاود القراءة
إذا كنت لا تستوعب فكرة معينة ، عاود القراءة . صغ الافكار الصعبة بكلماتك .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اقرأ حتى النهاية
لا تتوقف عن القراءة إذا واجهت صعوبة في الفهم . الأفكار قد تتضح أكثر إذا واصلت القراءة . عندما تنتهي من القراءة ، راجع لترى ماذا استوعبت من أفكارٍ وأعد قراءة ما لم تستوعب .


مقتبسة من College Reading and Study Skills by Nancy V. Wood, Holt Rinehart and Winston. Inc. 1991


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:54 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سرعة قراءتك :
كل نوع من القراءة لها سرعة مختلفة . قراءة رواية ممتعة مثلاً ستكون أسرع من قراءة كتاب في الاحياء .

الكتب المدرسية أيضاً تختلف في جودتها وقدرتها على شرح المادة ، ولهذا نجد بعضها صعب القراءة .

في كل فصل دراسي ، راقب و حدد مقدار الوقت الذي لزم لقراءة فصل واحد من كل كتاب مقرر . ثم حدد كم عدد الصفحات التي تستطيع قراءتها في الساعة . عندما تتمكن من تحديد سرعة قراءتك ، يمكنك تقدير وتخطيط الوقت اللازم لمراجعة كل مادة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الاستيعاب :
تصفح الفصل أولاً . حدد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف ويعطيها أكبر مساحة . إذا كان هناك العديد من الرسمات التوضحية عن أي فكرة أو مصطلح ، فلابد أن تكون الفكرة مهمة . إذا ضايقك الوقت تجاوز الفصول الصغيرة وركز على الكبيرة منها .

إقرأ الجملة الاولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع .

سجل ملاحظاتك على العناوين والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة الكتاب . ثم أغلق الكتاب واسأل نفسك ماذا تعلمت عن المادة عند الدراسة ولم تكن تعرفه .

ركز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة .
ابحث عن الأفعال المرتبطة بالأسماء وركز عليها . مثلاً لاحظ القطعة التالية :

التشكيل الثقافي هو التعلُّم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما . العامل الأول يؤدي الى رد فعل أو شعور معين . العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن بعد ربطه بالأول هنا يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر . مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير الى القبح عند الأمريكيين .

بدلاً من قراءة كل كلمة ، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً .
التشكيل الثقافي = التعلُّم = ربط عاملين .
العامل الاول يؤدي الى رد فعل .

يحدث رد الفعل .
¬
العامل الثاني = محايد بطبعه , لكن بعد ربطه بالأول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بدلاً من قراءة الكتاب عدة مرات ، اكتب مذكرات تسجل بها النقاط المهمة للموضوع . عندما تنتهي من كتابة المذكرات والملخصات ، لن يكون هناك من داع للقلق من موضوعات الكتاب والعودة إليها .

مقتبسة من "كيف تصبح قارئاً متمرساً" تأليف جايل كلوبفل من جامعة رتجرز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:54 pm

إقرأ أولاً ، قسماً أو جزءاً واحداً من الفصل الدراسي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
راجع الجزء أو القسم الذي قرأته ثم ابدأ بوضع علامات توكيدٍ ووَسْمٍ عند الفقرات المختارة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ارسم دائرة أو مربعاً حول الكلمات المهمة أو الصعبة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رقِّم الافكار المهمة والرئيسة على هامش الكتاب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضع خطاً تحت كل التعريفات والمصطلحات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وكِّد وعلِّم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دوِّن الخلاصات والمقاطع والأسئلة مستغلاً المساحة البيضاء في أسفل صفحة الكتاب .

مقتبسة من The College Reading, Study, and Vocabulary Program and College and Reading Study Skills
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:55 pm

قبل البدء بالقراءة تصفح الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقرات المقدمة والخاتمة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخلاصة .

تساءل وأنت تتصفح الكتاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حَوِّل اسم وعناوين الفصل الى أسئلة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"

عندما تبدأ القراءة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حل الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ادرس الوسائل التوضيحية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍ وتركيز .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر .

سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .

فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .

المراجعة : عملية مستمرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:55 pm

ملاحظة: يمكن تطبيق هذه الطريقة الممتازة لقراءة الكتب أو فصول من كتب أو مقالات ، وكل أنواع القراءة . [لقد تم اعتمادها بعد الحصول على إذن الأستاذ الدكتور (M. Les Benedict) من قسم التاريخ في جامعة ولاية أوهايو] .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هو العنوان ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما الذي نعرفه من العنوان عن الشيء الذي يدور النص حوله ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تعرف عن الموضوع مقدماً ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تتوقع أن يقدّم النص – خاصة عند معرفة متى كُتِب النص ومن هو الكاتب .
(أنظر إلى الأسئلة التي تليه) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] متى تمت كتابة النص ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل تعرف أي شيء حول المقدمات التاريخية الخاصة الموضوع في وقت كتابتها ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذ كان الجواب نعم ، فماذا تتوقع أن يكون مضمون النص ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من هو الكاتب ؟ ماذا تتوقع أن يقول / تقول في هذا المجال ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هي مؤهلات أو انتماءات الكاتب ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هي الأشياء التي ينحاز / تنحاز لها ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل عندك معرفة بأعمال الكاتب الأخرى المتعلقة بهذه الموضوع ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بقراءة النص مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك .
عندما يقدّم لك النص معلومات عالية الأهمية ، قم بوضع إشارة عليها ولاحظ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هو الموضوع بالتحديد ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف يرتبط مع العنوان ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هي النقاط الأساسية ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هي الأدلة التي يقدمها الكاتب للحفاظ على الفكرة أو الأفكار الأساسية ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما هي الحقائق المعلوماتية التي ترغب في تذكرها والحفاظ عليها ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل يوجد لديك وصف جيد لشيء ما أنت على علم به ، أو لم تكن على علم به ، وترغب في تذكِّر موقعه أو مكانه ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان الجواب نعم ، فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت ستحتاجه في بحث ، فضع عليه ملاحظة (بحث) إشارة – علامة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل قام الكاتب بذكر مصدر هام للمعلومات أنت ترغب في الاحتفاظ به للرجوع إليه واستعماله مستقبلاً ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذ كان الجواب نعم فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت بحاجة إلى ذلك المصدر لأغراض البحث فضع عليه ملاحظة (توثيق) إمّا الآن أو عند مراجعة المقالة لتحرّي قوائم التوثيق الواردة في الرسالة مثل هذه الإشارات من الكاتب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عندما تكون قد انتهيت من المقالة ، أعطِ انطباعاتك حول :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماذا تعلمت ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف يرتبط ذلك بالأمور التي كنت تعرفها مسبقاً ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل وجدت أن المسألة مقنعة بحد ذاتها ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفقاً لما لديك من معلومات حول الموضوع ، هل تعتقد أن النقطة أو النقاط الرئيسة قد تكون صحيحة ، حتى وإن كانت المسألة ككل غير مقنعة؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل بإمكانك الإتيان بمعلومات تصلح لتشكيكك بالنقطة أو النقاط الرئيسة ، رغم أن النص قد ناقشها بشكل جيّد ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما مدى علاقة النص بأشياء أخرى قرأتها ، بمعنى ما مدى انسجام هذه النص مع ما كتب في هذا الموضوع ؟

اعمل ورقة تلخيص لمقالة ما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 5:56 pm

إبدأ مبكراً
لا يوجد وقت يمكن اعتباره وقتاً مبكراً جداً للبدء ، عندما تبدأ مبكراً يكون لديك وقت أكثر لكي تنهي مشروعك ، وبذلك تضمن لنفسك وقتاً كافياً للقيام بعمل جيد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حدد الوقت اللازم . اعرف ما يلي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كم يجب يستغرق وقت إنجاز التقديم أو البحث .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما مدى صعوبة المادة التي سيجري بحثها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كم من الوقت أمامك لإتمام المشروع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قسّم المشروع إلى أجزاء يسهل التعامل معها .
إن جدول المهام التالي يحتوي على عمود خاص بما تم إنجازه حسب تاريخه وذلك لمساعدتك على تنظيم نفسك وتنظيم مشروعك .



ماذا
كيف
متى
لخّص الأهداف
يجب أن تكون الأهداف ذكيّة ، محددة ، قابلة للقياس ، بالإمكان تحقيقها ، ذات علاقة ويمكن تتبعها .

حدد الإجراءات لتحقيق الأهداف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسائل التخطيط للمشروع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسائل الإنتاج في المشروع (برنامج معالجة النصوص ، برامج العرض المرئي ..الخ)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مراحل التطور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التسلسل الحرج (مسار الوقت)

وضّح بالتعاون مع المدرّس

على أن يتكرر ذلك حسب الضرورة
ابحث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بحث قائم على النص أو الكتاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بحث المكتبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بحث الميدان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] غير ذلك

حلل البحث / النتائج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خطط للفجوات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اطلب المساعدة
ضبط (اختيار) المعلومات خلال البحث

حدد المُنْتَج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصورة العامة للرسالة البحثية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مواضيع فرديّة

أكتب / نسّق البحث / قدّم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقرة البداية / المقدمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المتن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخاتمة / المناقشة الختامية

وثّق / إعمل توثيق


امتحن


راجع وقيّم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الناتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] العمليّة

لخّص / اهضم


تدرّب على التقديم


قدّم الناتج النهائي


احتفل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ابن الفرات
Admin
Admin
ابن الفرات


الساعة :
دعاء
ذكر
عدد المساهمات : 2577
نقاط : 6061
التقيم : 19
تاريخ الميلاد : 06/04/1984
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 40

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 6:00 pm

أسلوب منظم للدراسة السريعة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بإلقاء نظرة مسبقة على المادة المراد تغطيتها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اختر الشيء المناسب : استخلص من الفصول النقاط الأساسيّة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بالتركيز على النقاط الأساسيّة.

إبدأ بخمس من أوراق الملاحظات:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بتحديد خمسة مواضيع أو مفاهيم ستتم تغطيتها في الامتحان.
ضع مفهوماً أو موضوعاً واحداً في رأس كل صفحة من الصفحات.
استعمل الكلمات الأساسية أو العبارات القصيرة فقط.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بأسلوبك الخاص ، قم بكتابة تفسير ، تعريف ، إجابة ، الخ ...
اكتب بضعة أسطر حول المفهوم الأساسي .
لا تستعمل نص الكتاب ولا الملاحظات التي دونتها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قارن استجابتك في رقم (2) أعلاه بـِ
مصادر المعلومات الخاصة بالحلقة الدراسية (الكتاب وملاحظات المحاضرات)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بتنقيح أو إعادة كتابة فهمك الخاص حول كل موضوع .
مع الأخذ في الاعتبار المعلومات الخاصة الواردة في الحلقة الدراسية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضع كل صفحة من صفحات مواضيعك في سلسلة وقم بإعطائها رقماً من 1 – 5 يترتب تبعاً للأهميّة. (1 = الأكثر أهمية) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم باتباع نفس الإجراءات أعلاه من أجل مفهومين إضافيين إذا كان لديك الوقت الكافي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضع المفهومين الجديدين في السلسلة المكون من 1 – 5 وغيّر الترقيم ليصبح 1 – 7 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اتبع نفس الإجراءات الموضحة أعلاه لإضافة مفهوم أو مفهومين جديدين على أن يكون المجموع تسعة .
اعتمد مستوى الزيادة المناسب لك ، أضف المفاهيم فقط عند الضرورة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حاول أن لا يزيد عملك عن تسعة مفاهيم .
ركّز على الأكثر أهميّة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قم بالمراجعة في يوم الامتحان ، لكن حاول الاسترخاء قبله مباشرة .
انظر إلى النصائح أو المعلومات المفيدة العشرة الخاصة (بالطريقة الرائعة لتقديم الامتحان) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://2et2.yoo7.com
ثمينة
ديري نشيط
ديري نشيط
ثمينة


الساعة :
دعاء
عدد المساهمات : 253
نقاط : 253
التقيم : 20
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

 مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات القراءة    مهارات القراءة Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 7:35 am


سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيد وانا واقف هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دير الزور :: منتديات دير الزور للاقسام العامة المنوعة derezzor :: ساحة الدير علوم ومعلومات عامة الكتب والمجلات العلمية-
انتقل الى:  

 مهارات القراءة Button1-bm

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر المنتدى ~

مواضيع مماثلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى دير الزور على موقع حفض الصفحات
    اخر مواضيع المنتدى
    <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    ابن الفرات
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    حمدان
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    مهند الاحمد
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    ديري نشمي
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    الاسمر
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    ريم الساهر
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    نبض الأمل
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    الدير نت
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    ديرية حرة
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    العاشق لاحباب
     مهارات القراءة Vote_rcap1 مهارات القراءة Voting_bar مهارات القراءة Vote_lcap 
    المواضيع الأخيرة
    » دورة مهارات تقييم الاداء الوظيفي للمديرين والمشرفين
     مهارات القراءة Icon_minitimeالإثنين فبراير 03, 2020 12:32 pm من طرف Manal

    » دورة التحليل الفنى لتداولات الأسهم
     مهارات القراءة Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 11:48 am من طرف Manal

    » التحليل. الاحصائى .للبوصات
     مهارات القراءة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2020 11:53 am من طرف Manal

    » دورة اساسيات الرقابة الصحية على الاغذية
     مهارات القراءة Icon_minitimeالإثنين يناير 20, 2020 9:28 am من طرف Manal

    » تطبيق نظام haccp في إعداد وتصنيع وتداول الغذاء
     مهارات القراءة Icon_minitimeالأحد يناير 19, 2020 9:24 am من طرف Manal

    » دورة ادارة مخاطر التأمين الصحي
     مهارات القراءة Icon_minitimeالخميس يناير 16, 2020 10:22 am من طرف Manal

    » #دورة_ إدارة_الجودة_الشاملة_في_مجال_المشتريات_والمخازن
     مهارات القراءة Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 8:39 am من طرف Manal

    » التحليل .المالِى. spss
     مهارات القراءة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 9:42 am من طرف Manal

    » دورة. التحليل .المالِى
     مهارات القراءة Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 9:11 am من طرف Manal