ختريج حديث أبي ذر، عن النيب ، قال: )إن أحسن ما
غريمت به الشيب احلناء والكتم(
دراسة نقدية
سليمان بن حممد النصيانحديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
2
ختريج احديث
* أخرجه عبد الرزاق ، ومن طريقه أيب داود ، وأمحد ، والطراي ، وابن حبان ، وأيب
نعيم ، والبيهقي ، والبغوي ، عن معمر، عن سعيد اجريري، عن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب اأسود،
عن أيب ذر مرفو ًعا.
* النسائي عن محيد بن مسعدة، حدثنا عبد الوارث، حدثنا اجريري، عن عبد اهلل بن
بريدةمرس ًل.
وعلقه الدارقطني عن عبيد اهلل بن متام، عن اجريري، عن عبد اهلل بن بريدة، عن عائشةريض اهلل عنها.
* وأخرجه الرمذي من طريق ابن امبارك،
وابن سعد ، وأمحد من طريق ابن نمر،
والنسائي من طريق هشيم عن ابن أيب ليى،
) (امصنف ) / 51 (.
.)55/4( السنن) (
.) 12 /15( امسند )1(
)4( امعجم الكبر للطراي ) / 51 (، وامعجم اأوسط )ح:1 14(.
)5( صحيح ابن حبان ) / 52 (.
)2( أخلق النبي )ح:511(.
)2( السنن الكرى )512 /2(. واآداب )ص: 4 (
)5(رشح السنة للبغوي ) / 1(.
.) 11 /5( امجتبى )1(
.)12 / 4( العلل) 1(
.) 1 /4( السنن) (
) (الطبقات الكرى ) / 115(.
.)152 /15( امسند ) 1(حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
3
والنسائي من طريق عبثربن القاسم،
وابن أيب شيبة ، وأمحد ، وابن ماجه ، والبزار من طريق عبد اهلل بن إدريس،
وأمحد ، والنسائي ، والدارقطني ، والبيهقي من طريق حييى بن سعيد،
والبزار من طريق أبو أسامة،
والطحاااوي ، واباان اأعاارايب ، وحمااد باان عباادالرمحن ام لاا ، والاادارقطني ، وأيب
نعيم ، وابن عساكر من طريق سفيان،
.)1 2 /5( الكرى والسنن ،) 11 /5( امجتبى ) (
.)1 2 /5( الكرى والسنن ،) 11 /5( امجتبى ) (
.) 5 /5( امصنف )1(
.) 25 /15( امسند )4(
.) 12 / ( السنن)5(
.)155 /1( امسند )2(
.)111 /15( امسند )2(
.) 11 /5( امجتبى )5(
.)12 / 4( العلل)1(
.)151 /5( اإيان شعب) 1(
.)155 /1( امسند ) (
) (رشح مشكل اآثار )111 /1(.
)1 (معجم ابن اأعرايب ) / 441(.
.)122 /1( لصيات ام) 4(
.)12 / 4( العلل) 5(
.)2 5 / ( النبوي الطب) 2(
.)141 /5( دمشق تاريخ) 2(حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
4
والطحاوي أي ًضا ، وأيب نعيم ، من طريق جعفر بن عون،
واخطيب من طريق زهر،
وأبو نعيم واحصكفي من طريق حمد بن احسن، عن أيب حنيفة ،
ورواه احصكفي من طريق عبد اهلل بن يزيد امقرئ ، وامعاى بن عمران، ومحزة بن حبيب
الزيات، وزياد بن احسن عن أيب حنيفة
والدارقطني ، وأيب نعيم ، معلقًا عن عي بن صالح،
)ابن امبارك، وابن نمر، وعبثر، وابن أيب ليى، وعبد اهلل بن إدريس، حييى بن سعيد، وأبو
حنيفة وأبو أسامة، وسفيان الثوري، وجعفر بن عون، وزهر، وعي بن صالح عن اأجلح، عن عبداهلل
بن بريدة، عن أيب اأسود، عن أيب ذرمرفو ًعا.
ورواه أبو نعيم من طريق إبراهيم بن طهان،
واحصكفي من طريق زياد بن احسن، وعمر بن إبراهيم الثقفي، وحمد بن مرسوق الكندي،
وأبو يوسف، وأيوب بن هاي، وأسد بن عمرو، وابن بزيع، ومكي بن إبراهيم، وسابق الربري الشاعر،
) (رشح مشكل اآثار )111 /1(.
) (الطب النبوي ) / 2 5(.
)1( موضح أوهام اجمع والتفريق ) / 411(.
)4( مسند أبو حنيفةرواية أيب نعيم )ح:221( و) 25(، ورواية احصكفي )251(.
)5( ي مسند أيب نعيم تصحفت كنية اأجلح من أيب حجية إى أيب جحيفة .
)2( مسند أبو حنيفة )ح:222(.
)2( ي هذا طريق تصحف ابن بريدة إى ابن بردة .
.)12 / 4( العلل )5(
.)2 5 / ( النبوي الطب)1(
)1 ( مسند أبو حنيفة )ح:221(. تصحفت كنية اأجلح من أيب حجية إى أيب جحيفة .
) ( مسند أبو حنيفة )ح: 2 (.حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
5
ميعهم: عن أيب حنيفة، عن اأجلح، عن أيب اأسود، عن أيب ذر.
وأبو نعيم واحصكفي من طريق سابق، عن أيب حنيفة، عن عون بن أيب جحيفة، عن أيب اأسودبه.
به.
ورواه اخطيب من طريقه أبو أسامة عن اأجلح بن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب حرب بن أيب اأسود
اأسودالديي عن أيب ذر.
* وأخرجه ابن سعد ، واحسن بن إساعيل امحامي ، من طريق امسعودي، عن اأجلح،
والدوايب من طريق عقبة بن عبد اهلل اأصم،
كلها: )اأجلح، وعقبة بن عبد اهلل اأصم( عن عبد اهلل بن بريدة، عن أبيه ،
* وأخرجه ابن سعد ، عن حمد بن عبد اهلل اأنصاري،
والنسائي من طريق امعتمر،
كلما: )حمد بن عبد اهلل اأنصاري، وامعتمر( عن كهمسعن عبداهلل بن بريدةمرس ًل.
* وأخرجه النسائي ، عن حمد بن مسلم، حدثنا حييى بن يعى، حدثنا به أيب، عن غيلن، عن أيب
إسحاق، عن ابن أيب ليى، عن أيب ذر مرفو ًعا.
) ( مسند أبو حنيفة )ح:222(.
) (تاريخ بغداد )14 /5(.
)1(الطبقات الكرى ) / 115(.
)4(أماي امحامي رواية ابن حييى البيع )ص: 25 (.
)5(الكنى واأساء "للدوايب" ) / 245(.
)2(الطبقات الكرى ) / 111(.
.) 41 /5( امجتبى )2(
.)1 2 /5( الكرى والسنن ،) 11 /5( امجتبى )5(حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
6
دراسة احديث
هذا احديث كا سبق ي الت ريج مداره عى عبد اهلل بن بريدة، وقد اختلف عليه وعى من دونه، وهم:
سعيد اجريري، واأجلح وتلميذيه: أيب حنيفة، وابن أيب ليى، ودراسة ااختلف عليهم عى النحو التاي:
أولا:ًدراسةًالختالفًعىل سعيدًاجلريري:
تبن من خلل عرض ااختلف أن احديث اختلف فيه عى سعيد اجريري من أوجه:
الوجهًاألول:ً سعيد اجريري، عن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب اأسود، عن أيب ذر .
وهو رواية: معمر.
الوجهًالثاين:ًسعيد اجريري، عن عبد اهلل بن بريدة مرس ًل.
وهو رواية: عبد الوارث بن سعيد.
الوجهًالثالث:ًسعيد اجريري، عن عبد اهلل بن بريدة، عن عائشةريض اهلل عنها.
وهو رواية: عبيد اهلل بن متام.
واجريري ختلط ورواية معمر، وعبد الوارث بن سعيد عنه أصح من رواية عبيد اهلل بن متام، فاروايتها
عنه كانت قبل ااختلط .
والقول هنا قول عبد الوارث بن سعيد وهو ثقة ثبت
قال الدارقطني عن رواية معمر: ]تفرد به معمر بن راشد عنه، وأغرب به[ .
وما سئل أبا حاتم عن رواية معمر اموصولة قال: ]ليس للجريري معنى ي هذا احديث[ .
وقال الدارقطني عن رواية عبيد اهلل: ]ا يصح[ .
ا
ا
ثاني :ًدراسةًالختالفًعىلًأيبًحنيفة.
) ( ينظر: الكواكب النرات )ص:51 (.
) (التقريب )ص: 21(.
.) 21- 22/2( العلل)1(
)4(علل احديث ابن أيب حاتم )22/2 (.
.) 21- 22/2( العلل)5(حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
7
تبن من خلل عرض ااختلف أن احديث اختلف فيه عى أيب حنيفةمن أوجه:
الوجهًاألول:ًأبو حنيفة عناأجلح-أيب حجية-عن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب اأسود، عن أيب ذر
وهو رواية: حمد بن احسن، عبد اهلل بن يزيد امقرئ، وامعاى بن عمران، ومحزة بن حبيب الزيات،
وزياد بن احسن.
الوجهًالثاين:ًأبو حنيفة عن أيب حجية-وهو اأجلح-، عن أيب اأسود، عن أيب ذر.
وهو رواية: إبراهيم بن طهان، زياد بن احسن، وعمر بن إبراهيم الثقفي، وحمد بن مرسوق الكندي،
وأبو يوسف، وأيوب بن هاي، وأسد بن عمرو، وابن بزيع، ومكي بن إبراهيم، وسابق الربري الشاعر.
الوجهًالثالث:ًأبو حنيفة، عن عون بن أيب جحيفة، عن أيب اأسود، عن أيب ذر.
وهو رواية: سابق بن عبداهلل.
وأبو حنيفة ضعيف، فل يبعد أن يكون هذا اضطراب منه، إا أن الوجه الثالث جاء من طريق سابق
بن عبد اهلل وهو ثقة ، لكن ي سنده عبد اهلل بن حمد ابن زيد الرهاويجهول، والرويعنه جهول أي ًضا .
ثالاثا:ًدراسةًالختالف عىلًابنًأيبًليىل
تبن من خلل عرض ااختلف أن احديث اختلف فيه عى ابن أيب ليى من وجهن:
الوجهًاألول:ًابن أيب ليى، عن اأجلح، عن ابن بريدة، عن أيب اأسودالديي، عن أيب ذر.
وهو رواية: هشيم.
الوجهًالثاين:ًابن أيب ليى، عن أيب ذر.
وهو رواية: أيب إسحاق.
والقول هنا قول هشيم، أما الوجه الثاي فجاء من طريق أيب إسحاق السبيعي وهو مدلس، وم يرصح
پآلساع .
.)5/4( اللسان ) (
) ( م أجد من ترجم ها.
)1( ينظر: ذكر امدلسن ) (، طبقات امدلسن ) 4(حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
8
رابعاا:ًدراسةًالختالف عىلًاألجلحًوهوًحييىًالكنديًأبو حجية:
تبن من خلل عرض ااختلف أن احديث اختلف فيه عى اأجلح من أوجه:
الوجهًاألول:ًاأجلح، عن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب اأسود، عن أيب ذر.
وهو رواية: ابن امبارك، وابن نمر، وعبثر بن القاسم، وابن أيب ليى، وعبد اهلل بن إدريس، حييى بن
سعيد، وأبو أسامة، وسفيان الثوري، وجعفر بن عون، وزهر، وعي بن صالح.
الوجهًالثاين:ًاأجلح بن عبد اهلل بن بريدة، عن أيب حرب بن أيب اأسودالديي عن أيب ذر.
وهو رواية: أبو أسامة.
الوجهًالثالث: اأجلح عن عبد اهلل بن بريدة عن أبيه .
وهو رواية: امسعودي.
والراجح هنا هو القول اأول، لكثرة الرواة فيه وفيهم الثقات، فل يقارنون بأيب أسامة وهو ثقة ، إا انه
من رواية احسن بن عي ين عفان وهو صدوق ، قال الدارقطني عنه: ]ا يصح[ .
كذلك الوجه الثالث، من رواية امسعودي وهو ختلط .
خامساا:ًدراسةًالختالف عىل عبدًاهللًبنًبريدة:
تبن من خلل عرض ااختلف أن احديث اختلف فيه عى عبد اهلل بن بريدةمن أوجه:
الوجهًاألول:ً عبد اهلل بن بريدةمرس ًل.
وهو رواية: كهمس، وسعيد اجريري.
الوجهًالثاين:ًعبد اهلل بن بريدة، عن أيب اأسود، عن أيب ذر.
وهو رواية: اأجلح.
) ( قال ابن حجر ي التقريب )ص:22 (: ]ثقة ثبت،ربا دلس، وكان بأخرة حيدث من كتب غره[.
) ( التقريب )ص:41 (.
.) 21- 22/2( العلل)1(
)4( الكواكب النرات )ص: 5 (. حديث أبي ذر: إن أحسن ما غريمت به الشيب
9
الوجهًالثالث: عبد اهلل بن بريدة عن أبيه.
وهو رواية: عقبة بن عبد اهلل اأصم.
وعقبة بن عبد اهلل اأصمضعيف واأجلح متكلم ي حفظه، إذا الراجح رواية احديث عى الوجه اأول.
اخالصة:
أن هذا احديث ا يصح موصواً وإنا مرسل.
واهلل أعلم
وصى اهلل وسلم عى نبينا حمد وآله وصحبه وسلم
.